83 ألف مصاب بكورونا عالمياً.. و «أولمبياد طوكيو» في خطر!

انتشار كورونا في ايران

أشارت منظمة الصحة العالمية في آخر إحصاءاتها إلى تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد عالمياً حاجز 83 ألف مصاب توفي منهم 2858 شخص في جميع أنحاء العالم، في حين نشرت اللجنة الوطنية للصحة في الصين تقريرها اليوم الذي رصد تراجع عدد الحالات المسجلة يومياً في البر الصيني “معقل المرض” حيث أظهرت أنه بتاريخ الأمس سجل تعافي 3622 حالة إصابة في بر الصين مقابل تسجيل 327 حالة إصابة جديدة.

من ناحيتها أعلنت كلاً من هولندا وإسرائيل تسجيل حالة إصابة ثانية بالفيروس الجديد، في حين سجلّت بريطانيا 12 حالة إصابة جديدة لترتفع الحصيلة المسجلّة خارج الصين إلى 4351 إصابة بفيروس كورونا و67 في 49 بلد.

ووسط الإجراءات المتبعة دولياً للحد من انتشار المرض وتنوع السياسات التي تنتهجها الدول بين إيقاف رحلات جوية أو فرض قيود على المسافرين القادمين من الدول التي تفشى فيها الوباء، لا يزال الهلع يسيطر على الكوكب حيث اتهمت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأميركي ما وصفته باستجابة الرئيس ترامب لوضع الكورونا بالفوضوية.

إقرأ أيضاً: هربا من كورونا.. عشرات الطلاب اللبنانيين ينزحون براً من ايران والعيون على حافلاتهم في «المصنع»!

وكان المدير العام لـ”منظمة الصحة العالمية”، تيدروس أدهانوم غبريسوس، قد قال في مؤتمر صحفي إن انتقال فيروس كورونا الجديد (كوفيد – 19) في دول مثل إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية أوصل العالم إلى مفترق طرق، حيث يمكن احتواء تفشي الفيروس، أو خروجه عن السيطرة.

أما مايك ريان المدير التنفيذي لـ”برنامج الطوارئ الصحية”، في المنظمة، فاعتبر أن إيران التي سجلت أعلى معدل وفيات بالمرض خارج الصين حتى الآن، قد تواجه معدل تفشٍّ أسوأ مما هو موجود الآن. وأضاف أن المنظمة تُجري محادثات أيضاً مع المنظمين بخصوص مصير دورة الألعاب الأولمبية المقرر إجراؤها في اليابان في تموز القادم.

وكانت طوكيو قد أوقفت التجمعات الكبيرة والأحداث الرياضية لأسبوعين، وقررت إغلاق المدارس لعطلة الربيع مبكراً، لكّنها لا تزال تخطط للمضي قدماً في تنظيم “أولمبياد 2020″، الذي سيمثل إلغاؤه أو نقله إلى مدينة أخرى ضربة كبيرة لليابان.

وتحجم “منظمة الصحة العالمية” حتى الآن عن وصف الفيروس بالوباء، رغم احتوائه على كل أركان التعريف العلمي، وهو عدوى واسعة الانتشار في منطقة كبيرة. ولا يوجد علاج للفيروس الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتهاب رئوي، وقد تستغرق جهود تطوير مصل له 18 شهراً. وتراجعت الأسواق العالمية لليوم السادس على التوالي مما بدد أكثر من 3.6 تريليون من قيمتها السوقية.

السابق
بعدما حرمها زوجها من وداع ابنتها.. اعتصام امام المحكمة الجعفرية في صور!
التالي
«كورونا» يضرب 5 دول جديدة.. و«الصحة العالمية»: التفشي بلغ مرحلة حرجة!