«حزب الله» يحاول سدّ فراغ مقتل سليماني.. هذا ما يفعله في العراق!

حزب الله

بعد الصفعة التي تلقتها ايران وميليشياتها في العراق، اثر اغتيال قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني على يد الادارة الأميركية، يبدو ان “حزب الله” يعيد رصّ صفوفه في العراق، اذ عقد الحزب المدعوم من إيران اجتماعات عاجلة مع قادة فصائل عراقية مسلحة وذلك لتوحيد صفوفها في مواجهة فراغ كبير خلفه مقتل مرشدهم القوي وذلك حسبما قال مصدران على دراية بتلك الاجتماعات لـ”رويترز”.

وقالت وكالة “رويترز” إن حزب الله اللبناني عقد اجتماعات سرية مع فصائل عراقية بعد حوالي شهر على اغتيال وأوضحت رويترز أن اجتماعات حزب الله بالفصائل العراقية هدفت لسد الفراغ بعد مقتل سليماني.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يخرق مجدداً النأي بالنفس.. ويتوجّه ببيان للشعب العراقي

وسيستمر توجيه حزب الله للميليشيات العراقية إلى أن تتولى القيادة الجديدة في فيلق القدس ملف الأزمة السياسية في العراق وفق مصدر إقليمي لرويترز .

وكشف التقرير عن عقد حزب الله لاجتماعات مع فصائل عراقية لتنسيق الجهود السياسية، مشيرا إلى أن الاجتماعات سلطت الضوء على محاولة إيران تعزيز سيطرتها في مناطق في الشرق الأوسط.

وقالت مصادر عراقية لرويترز أيضا إن الاجتماعات بدأت في يناير بعد أيام فقط من اغتيال سليماني.

كوثراني

وكشف مصدران عراقيان على دراية بتلك الاجتماعات، عن ظل سليماني في العراق، ورجله أو خليفته المؤقت، محمد الكوثراني، المنتمي لحزب الله.
فقد تدخل حزب الله عبر كوثراني للمساعدة في ملء الفراغ الذي تركه سليماني، فيما يتعلق بتوجيه الميليشيات العراقية المسلحة.

لاسيما أن سليماني، بحسب مصادر عراقية أوغل في الأزمة في الشهور التي سبقت اغتياله وعقد اجتماعات مع الجماعات المسلحة العراقية في بغداد في الوقت الذي سعت فيه طهران للدفاع عن حلفائها ومصالحها في صراعها على النفوذ مع الولايات المتحدة.

السابق
بعد مهاجمته للمخفر وقتل الرائد شريف: عائلة حسين تتبرأ من القاتل!
التالي
خرق كامل للدستور.. الحسيني يؤكد: جلسة الثقة غير شرعية!