«دولارات الإخضاع» تنقطع عن لبنان.. أميركا: صفقة القرن وإلا!

دولارات

تعكس الإجراءات المصرفية الاخيرة حجم الشح الكبير بالعملات الصعبة ولا سيما الدولار في لبنان وهو أمر بات يؤشر الى موانع وصوله عبر تحاويل المغتربين اوالمانحين او الدائنين او المقرضين من ضمن برامج “سيدر” وغيره.

وفي تطور جديد وخطير، ومن شانه تعقيد المشهد الاقتصادي اللبناني، دخلت والولايات المتحدة على خط التصعيد على الساحة اللبنانية، فواشنطن زادت من قيودها على تحويل الدولارات الى لبنان، وبعد التشدد في ‏ملاحقة التحويلات من المغتربين وخصوصا من افريقيا، فوجىء مسؤول رسمي سابق تولى منصب رفيع المستوى في لبنان بمنعه من تحويل ‏مبلغ مالي، وابلغ ان وزارة الخزانة الاميركية اتخذت قرارا بذلك، وباتت هذه العملية تخضع للكثير من التدقيق، ولن يسمح الا للمصارف ‏بتحويل جزء من ودائعها، لمنع انهيارها، وقد قلصت هذه المبالغ الى النصف.

تمرير صفقة القرن

وقد تزامنت هذه الاجراءات مع الاعلان الرسمي عن صفقة ‏القرن، وهذا يؤشر الى مرحلة جديدة من الضغوط على لبنان لتمرير الصفقة..

وبحسب معلومات “الديار”، فقد ابلغت جهات اوروبية بارزة ‏مسؤول لبناني معني بالملف المالي والاقتصادي، بان ما سيواجهه لبنان من تحد في الفترة المقبلة سيكون فوق طاقته، وهو يحتاج الى اكثر ‏من جولات مكوكية لرئيس الحكومة حسان دياب الى دول الخليج واوروبا..

وبحسب تلك الاوساط، تتحرك اسرائيل بفعالية لمنع حصول لبنان ‏على خشبة خلاص جدية دون الحصول على تنازلات كبيرة ترى انها متاحة اليوم في ظل الاوضاع الاقتصادية الخانقة التي يمر بها ويجب ‏استغلالها على اكمل وجه لاضعاف حزب الله..

ضغط إسرائيلي ايضاً!

واذا كانت واشنطن لن تدفع من جيبها اي دولار، فان الاسرائيليين يأملون بان تضغط على الدول ‏الخليجية وفي مقدمتها قطر لمنع ضخ السيولة للبنك المركزي اللبناني، فيما تعمل اسرائيل على الضغط مباشرة على الدول الاوروبية كي ‏تطور موقفها وتتجاوز ربط مساهماتها بمكافحة الفساد والشفافية الى ما يرتبط مباشرة بموقع لبنان السياسي في المنطقة..

وفي هذا السياق ‏بدأت تتبلور خارطة طريق اسرائيلية – اميركية تتحدث عن مغريات تشبه ما ورد في مؤتمر سيدر من تطوير للبنى التحتية واعادة ترميم موانئ ‏بيروت وطرابلس، وبناء شبكة طرق وقطارات، لكن الاضافة في هذا السياق تكمن في زيادة دعم ومشاركة الوكالة الأميركية للاستثمارات في ‏الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة، وهذا ما سينقل لبنان من الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد المنتج. ووفقا للمصادر الاوروبية، تبقى الكلمة ‏الاخيرة لواشنطن وليس لاسرائيل في هذا الملف، وحتى الان تنتظر الدول الاوروبية والخليجية الموقف الاميركي الذي لم يتبلور بعد في مسألة ‏التعامل مع الحكومة اللبنانية الجديدة..‏

السابق
الإنتفاضة العراقية تأمل رفض السيستاني لترشيح علاوي.. وإصابات جديدة في بغداد!
التالي
بالفيديو: «الهيستيريا العنصرية البرتقالية» متواصلة.. ضرب طرابلسي جديد في جونيه!