البنك الدولي في «المالية».. مطالبة ببرنامج إصلاحي «طموح» للمساعدة!

البنك الدولي

الظروف التي تحيط بحكومة الرئيس حسان دياب محلياً ودولياً ليست سهلة وكل الخيارات امامها معقدة وصعبة وخصوصاً لجهة الالتزام بسقف زمني محدد ولتحقيق إصلاحات جدية وحقيقية وكل ذلك يتطلب “سيولة” غير موجودة في لبنان.

وفي لقاء يعكس سعي لبنان لتأمين تمويل من البنك الدولي وفي لقاء هو الثاني خلال اسبوع، التقى وزير المالية غازي وزني وفدا من البنك الدولي برئاسة مدير دائرة المشرق في البنك الدولي، ساروج كومار جاه.

وتوقع كومار جاه، بعد اللقاء، ان يكون البيان الوزاري قويا ويتضمن اجراءات صلبة وخطة عمل مرتبطة بمهلة زمنية محددة “اذ ان لبنان يواجه ازمة لم يسبق لها مثيل ومن الضروري ان تباشر الحكومة الجديدة بعد جلسة الثقة ببرنامج اصلاحات طموح وخطوات جدية ضمن مهل محددة”.

إقرأ أيضاً: من صيدا الى حلبا.. الحراك مُوحّد حتى تحقيق المطالب

وقال:” ان البنك الدولي مستعد لدعم أي برنامج طموح لأن ذلك يصب في مصلحة الشعب اللبناني وسيساعد بشكل مباشر الذين تأثروا بالأزمة الاقتصادية والمالية. يمكن للبنان تخطي هذه الأزمة ولكن ذلك يتطلب ارادة سياسية قوية وخطة عمل محددة زمنيا وهذا ما يتوقعه البنك الدولي من هذه الحكومة الجديدة”.

وردا على سؤال عما يريدونه من هذه الحكومة مقابل تقديمهم المساعدة للبنان او اعطاء قروض ميسرة؟ قال:”على الحكومة اللبنانية تقديم برنامج اصلاحي طموح يبدأ بمعالجة المسائل المالية وتلك المتعلقة بالقطاع المصرفي، بالاضافة الى البنى التحتية، خصوصا على صعيد قطاع الكهرباء. غير ان هناك ايضا قطاعات اخرى بحاجة لاهتمام فوري”.

السابق
من صيدا الى حلبا.. الحراك مُوحّد حتى تحقيق المطالب
التالي
العهد «يُضحّي» بجرمانوس.. الأخير يطلب إنهاء خدماته لأسباب عائلية!