تفاصيل مرعبة تكشفها شهادات الناجين من الطائرة «المنشطرة» في تركيا!

طائرة تركية

لا تزال قضية انشطار طائرة تركية يوم أمس، تتفاعل، وقد أعلنت سلطات البلاد الخميس فتح تحقيق في إحتمال حصول إهمال جنائي من قبل قائدي الطائرةادى الى انشطارها الى قسمين أثناء هبوطها في اسطنبول، ما أسفر عن 3 قتلى وعشرات الجرحى، بحسب وسائل الإعلام.

وإنشطرت الطائرة التّابعة لشركة بيغاسوس التركيّة الخاصّة إلى ثلاثة أجزاء واندلعت فيها النار بعد خروجها عن المدرج في مطار صبيحة الدولي الواقع في الضفّة الآسيويّة من إسطنبول.

وحطت طائرة بوينغ 737 التي كانت تقل 177 راكبًا وستة من أفراد الطاقم وآتية من مدينة ازمير في غرب البلاد، وسط أحوال جويّة سيئة فيما رجحت السلطات أن يكون الحادث قد وقع بسبب الطقس.

وقد انفصل مقدّم الطائرة الذي يضمّ مقصورة القيادة والمقاعد الأولى عن بقية الجسم، إضافة الى انفصال قسم من مؤخّرها يضمّ آخر عشرة صفوف من المقاعد والذيل.

إقرأ أيضاً: اللحظات الأولى لطائرة الركاب التركية بعد انشطارها إلى قسمين في اسطنبول!

وقال محافظ إسطنبول علي يرليكيا إنّ الطائرة “انزلقت مسافة 60 مترا” بعد خروجها عن المدرج قبل “أن تسقط (من على منحدر) يتراوح بين 30 و40 مترا”.

وقال إنجين ديمير، الذي أصيب في الحادث، لتلفزيون “إن تي في” “في ظل سرعة الطائرة، أعتقد أنها لم تكن قادرة على التوقف. حدث كل ذلك في 2-3 ثواني”.

وأضاف أنه حوصر مؤقتًا جراء سقوط حطام الطائرة من مقصورة الأمتعة.

وتابع قائلاً:”كان هناك صراخ وصيحات، حاولت تهدئة الناس من حولي. وسرعان ما وصلت المساعدة”.

وقال ناج آخر يدعى ألبير كولو، لوكالة الأنباء الخاصة “دوغان”، إن الرحلة “كانت غير طبيعية منذ البداية حتى النهاية … كانت رحلة مضطربة للغاية. هبطت الطائرة بصعوبة”.

وأضاف أنها كانت سريعة للغاية مقارنةً بالرحلات الأخرى”، مشيرًا إلى المفارقة أن إعلان “مرحبا بكم في إسطنبول” تم إصداره بعد هبوط العجلات، كما أوضح أن الطائرة تمايلت فجأة يسارا ويمينا، ثم انخفضت إلى اليسار حيث سقطت في الخندق الحاد.

ولفت إلى أن “تأثير الهبوط قلب المقاعد أمامه تمامًا وتسلل من أجل الخروج خشية أن تنفجر الطائرة”.

وأردف قائلاً: “كان هناك ذعر وصراخ. الجميع كان يطلب المساعدة. خرجت من الطائرة بمفردي، وذراعي مكسورة، (صعدت) 30-40 مترا. سمعت إعلانات تفيد بأن الطائرة قد تنفجر”.

وفي السّياق، قال المدير التنفيذي لبيغاسوس، محمد ناني، في مؤتمر صحفي بإسطنبول اليوم، إن الصندوقين الأسودين للطائرة انتشلا ويتم فك شفرتهما حاليا.

وأضاف حابسًا دموعه، “ليس من السهل التحدث هنا عندما يكون هناك وفيات أو أضرار أو إصابات”، موضحا أن الشركة ستعمل على “التئام الجروح الناجمة عن الهبوط المميت”.

وعلى الرغم من تطمينات ناني، خسرت بيغاسوس انجذاب المسافرين إليها لاسيما بعد تجاوز العديد من طائراتها المدارج.

المصدر:سكاي نيوز

السابق
جونية تتضامن مع حراك طرابلس.. والمعتدي على وليد رعد بقبضة الأمن!
التالي
أوراق ايران التي ذبلت