مصر تشيّد الأضخم عالمياً.. مبنى سكني يتسع لـ30 ألف شخص!

مبنى سكني بمصر

تشهد مصر رغم اقتصادها المرهق، نهضة عمرانية تجلت في السنوات الأخيرة بالضواحي السكنية والتي ملأت إعلاناتها القنوات المصرية في محاولة لإظهار شكل جديد للحياة المصرية المعاصرة القائم على الخدمات والهواء الصحي والمرافق العامة.

وحيث أثار مشروع “مدينتي” في عام 2019 جدلاً واسعاً حول الأسعار الباهضة للشقق السكنية والتي ترسخ أكثر فكرة الطبقية في مصر وتعدم الطبقة المتوسطة بشكل تدريجي، يبدو أن الاستمرار في ذات النهج مستمر حيث كشفت صحيفة The Daily Mail البريطانية، الإثنين الفائت، أنه يجري الآن تشييد أكبر مبنى سكني في العالم في مصر بمساعدة عملاق العقارات محمد حديد وتكلفة تصل إلى 546 مليون دولار أمريكي، كما يتّسع المبنى لسكن 30 ألف شخص، ويحتوي على مركز تسوّق وسينما ومُنحدر تزلُّج خاص.

من هو محمد حديد؟

محمد حديد (71 عاماً) هو رجل الأعمال الأمريكي-الأردني الجنسية ذو الأصول الفلسطينية والاسم اللامع في مجال العقارات في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي أسس لنفسه إمبراطورية من الممتلكات الفخمة من منازل وفنادق أعاد تصميمها وتجديدها برؤيته المترفة. وهو والد عارضتي الأزياء جيجي (24 عاماً) وبيلا (23 عاماً).

محمد حديد وابنتاه جيجي وبيلا
محمد حديد وابنتاه جيجي وبيلا

وصف حديد المشروع بأنه عملاق وأيقوني، وتُساوي مساحة المجمع السكني الفاخر مساحة بلدةٍ صغيرة، ومن المقرر أن ينتهي بناؤه عام 2025، في الضواحي الجنوبية الشرقية من حي القطامية.

إقرأ أيضاً: تزامناً مع شجرة «ساحة النور».. لبنان يستعد لدخول «غينيس» بشجرة ميلاد شكا!

سكاي لاين

يتعاون حديد في هذا المشروع مع شركة Van der Pas الإسبانية والمهندس المصري رائف فهمي. وسيحتوي المُجمّع السكني على 13,500 شقة، تتراوح أسعارها من 45 ألف دولار للاستوديو وحتى 117 ألف دولار لشقةٍ بثلاث غرف.

كما سيتسنّى للسكان الاستمتاع بحديقةٍ على مساحة 40 فداناً، وشبكةٍ من مسارات الدراجات، وأكبر حمام سباحة مُطِل على الأُفق في العالم فوق السطح.

شكل التصميم الهندسي
شكل التصميم الهندسي

سيضُم مركز تسوّق يستضيف علامات تجارية عالمية، ومطاعم، وحلبة تزلّج على الجليد، ومركز لياقة بدنية، ومنحدر تزلّج جافاً، وجداراً لتسلّق الصخور.

وسيبلغ طول مبنى “سكاي لاين” 11 طابقاً على مساحة 60,386 متر مربع، بأرض تُساوي مساحتها أربعة أضعاف مساحة هرم خوفو الأكبر في الجيزة، والذي يُعتبر أكبر بناءٍ من صُنع الإنسان منذ قرابة الأربعة آلاف عام.

السابق
ضربوه لأنه هتف ضد نهرا.. اليكم ما حصل أمام سرايا طرابلس!
التالي
هل تُقفل المصارف الأسبوع القادم؟