بعد فشل إستمالة 4 جمهوريين.. الديمقراطيون يخسرون معركة عزل ترامب!

الولايات المتحدة

يبدو ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب “سينجو” من معركة عزله التي خاضها ضده النواب الديمقراطيون بعد فشلهم في إستمالة 4 اصوات من الجمهوريين على الاقل، ومن المتوقع ان تعلن “براءته” الاربعاء المقبل.

وتعد المحاكمة، محطة بارزة في الولايات المتحدة، إذ إنها المرة الثالثة فقط في تاريخ هذا البلد يقوم فيها الكونغرس بمحاكمة الرئيس ضمن آلية عزل، بعد أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون عام 1999.

ويخضع الرئيس دونالد ترامب لمحاكمة في مجلس الشيوخ بتهمة إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

وفي قلب قضية العزل، اتصال هاتفي أجراه ترامب مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في يوليو، طالبا منه فتح تحقيق بحق جو بايدن، خصمه الديمقراطي الذي قد يواجهه في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

إقرأ أيضاً: رسميا.. انطلاق اجراءات عزل ترامب وهكذا علق الأخير

وتولى الديمقراطيون، الذين يسيطرون على مجلس النواب، التحقيق، واتهموا على أساسه، ترامب بابتزاز كييف من خلال تجميد مساعدة عسكرية لأوكرانيا واشتراط فتح التحقيق بحق بايدن لمنحها.

ويحتاج الديمقراطيون إلى الحصول على أصوات أربعة من الأعضاء الجمهوريين على الأقل، للفوز في معركة استدعاء الشهود بمجلس الشيوخ.

وكانوا يأملون في تأمين تلك الأصوات بعدما أبدى أربعة من الأعضاء الجمهوريين بالفعل استعدادا للتصويت لصالح استدعاء الشهود وهم ألكساندر لامار، وليسا موركوسكي (ألاسكا) وميت رومني (يوتا) وسوزان كولينز (مين). وتعاظمت آمال الديموقراطيين بعدما أبدى جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق، استعداده للمثول أمام الكونغرس، للإدلاء بشهادته.

ومن دون الأصوات الأربعة، يرجح أن تنتهي إجراءات عزل ترامب فجأة بإعلان براءته بنهاية هذا الأسبوع، أي قبل خطاب “حال الاتحاد” المقرر أن يلقيه في الرابع من الشهر المقبل.

جلسة حاسمة

وأفادت وسائل إعلام أميركية عدة أمس الجمعة نقلاً عن مصادر برلمانية أن محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله من منصبه ستنتهي الأربعاء بتصويت يتوقع أن يفضي إلى تبرئته من التهمتين الموهتين إليه.

وقالت المصادر لهذه الوسائل بعد التصويت الذي جرى في مجلس الشيوخ الجمعة ورفض خلاله السناتورات بأغلبية ضئيلة استدعاء شهود أو عرض وثائق جديدة في المحاكمة إن المجلس سيلتئم مجدداً الإثنين للاستماع على مدى يومين إلى المرافعات الختامية والتداول بالحكم.

وأضافت أنّ التصويت على التهمتين الموجهتين إلى ترامب، وهما استغلال سلطته وعرقلة عمل الكونغرس، سيتم الأربعاء وسيفضي إلى تبرئة الرئيس منهما نظراً إلى أن إدانته تحتاج إلى أكثرية الثلثين في حين أن الجمهوريين، حلفاء ترامب في المجلس، يتمتعون بالأكثرية فيه.

السابق
جنبلاط يُصوّب على باسيل.. لمن تذهب ارباح تشغيل البواخر والمولدات؟
التالي
حوادث الطيران في إيران.. شهر من الصدمات المتلاحقة!