وباء كل 100 عام.. «كورونا» مرض القرن الرابع فهل يكون القاتل؟!

كورونا

لعلها ليست مصادفة أن يتواتر انتشار أوبئة في العالم، لكن الغريب في ذلك أن يتزامن موعد ظهورها مع تمام كل قرن ميلادي، حيث يشهد الكوكب رابع وباء عالمي يهدد البشرية وهو فيروس “الكورونا” بعد ثلاث أوبئة راح ضحيتها عدد ضحايا أكبر مما حصدته الحربين العالمية الأولى والثانية.

جاء ذلك عبر صحيفة “نوليدج تايم” التي نشرت تقريراً قالت فيه أن هناك وباء يضرب البشرية كل 100 عام، ولفتت إلى التسلسل التاريخى للأوبئة، حيث ضرب الطاعون العالم فى عام 1720، والكوليرا فى 1820، والإنفلونزا الإسبانية فى 1920، واليوم ينتشر وباء الكورونا فى العام 2020.

صورة تقرير “نوليدج تايم”

1720: الطاعون

رسم يصّور طاعون مرسيليا العظيم

وباء الطاعون المضاعف، والذى انتشر على نطاق واسع، وأُطلق عليه حينها “طاعون مرسيليا العظيم”، حيث تظهر السجلات أن البكتيريا قتلت حوالى مئة ألف شخص فى مرسيليا، ومن المعروف أن البكتيريا انتشرت عبر الذباب المصاب بهذه البكتيريا.

1820: الكوليرا

صورة جريدة تعنون تحذير عن الكوليرا

بدأ من بلدان شرق آسيا، فى تايلاند وإندونيسيا والفلبين، وفى عام 1820 تم تسجيل أكثر من مئة ألف حالة وفاة فى آسيا بسبب هذه البكتيريا، وتشير التسجيلات العلمية إلى أن الكوليرا بدأت من الناس الذين شربوا الماء من البحيرات الملوثة بهذه البكتيريا.

1920: الانفلونزا الاسبانية

صورة توضّح الأسرّة التي تسعف مصابي الانفلونزا الاسبانية

فى القرن العشرين، فى ذلك الوقت كان الناس يتعاملون مع فيروس إنفلونزا H1N1 الذى شهد طفرة جينية، مما جعله أكثر خطورة من الفيروس العادي، وأصاب هذا الفيروس 500 مليون شخص وقتل أكثر من 100 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم، وكان هذا الوباء الأكثر دموية فى التاريخ العلمى المسجل.

2020: الكورونا

العالم يعيش رعب تفشي “الكورونا”

خلال أيام من ظهوره انتشر وباء “كورونا” في قارات العالم وسجلّت آلاف الإصابات فيه، في حين اتخذت إجراءات صارمة من عدة دول للحد من انتشار المرض.

فهل يكون “كورونا” وباءً جديداً يعيش لعنة الأرقام؟!

السابق
غالب ياغي لـ«جنوبية»: لن نسكت على «حكومة الدمى»!
التالي
في أقل من شهر.. لبنان يتسلّم طبعة جديدة من العملة الوطنية للمرة الثانية على التوالي!