الولادة الحكومية تعثرت.. اليكم العقدة المستجدة!

الحكومة اللبنانية

بعد الاجواء الايجابية التي اشيعت حول ولادة حكومية قريبة، يبدو أن الامور عادت الى المربع الأول وتعقدت من جديد على خط تشكيل الحكومة وبالتالي لا ولادة قريبة للحكومة.

وفيما انتهى الاجتماع الطويل بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة المكلّف حسان دياب، بعد غداء شمل أطباقاً منوعّة وطبقاً رئيساً “ساخناً” هو الحكومة المنتظرة.

انتظرت دوائر القصر الجمهوري اتصالاً من دياب لطلب لقاء مع الرئيس ميشال عون. لم يأتِ الاتصال، ولكن تسرّبت سريعاً تشكيلة حكوميّة هي الأوفر حظاً، ولكنّها ليست نهائيّة. لم تكد تمرّ ساعات حتى توضّحت الصورة. لا حكومة غداً. وعلى الأرجح، لا حكومة هذا الأسبوع.

إقرأ أيضاً: بعد إعتداء ليل أمس..صحافيون يقطعون طريق الصنائع بالكاميرات!

وافادت قناة الـ “mtv” ان “لا ولادة قريبة للحكومة وان الأمور عادت وتعقدت من جديد على خط التشكيل، مشيرة ان “عقدة العقد هي عقدة المردة الذي يطالب بوزيرين ولن يقبل بحقيبة واحدة”.

هذا وحاول بري إقناع دياب في لقائهما بزيادة عدد أعضاء الحكومة الى ٢٠ وزيراً، ما يتيح له توزير مقرّب من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط. رفض دياب، مرة جديدة، هذا الطلب. هو ملتزم بما سبق أنّ تعهّد به: حكومة من ١٨ وزيراً.

في المقابل، يصرّ رئيس الحزب الديمقراطي النائب طلال ارسلان على أن يُمنح من يمثّله وزارة الصناعة، التي كان يريدها جنبلاط أيضاً.

هذه عقدة أساسيّة. أما العقدة الثانية فاسمها سليمان فرنجية والتكتل الوطني. يصرّ فرنجية على حصّة من وزيرين، وهو سبق أن أعلن ذلك في تغريدة.

وتشير مصادر مطلعة الى أنّ هذه العقد سيعمل حزب الله على تفكيكها لتسهيل ولادة الحكومة، الا أنّ الأمر قد يحتاج الى أيّامٍ إضافيّة سيتولّى فيها سعد الحريري تصريف الأعمال.

السابق
حكومة المحاصصة _ تابع: خروج الحريري من الباب ودخول السيد من الشباك!
التالي
بالفيديو.. وقفة احتجاجية امام المحكمة الجعفرية في صور: «الفساد جوا العمامات»!