الإنتفاضة الإيرانية الثالثة.. تظاهرات وقمع في مختلف المدن!

تظاهرات ايران

كما خرج الايرانيون في تظاهرات منذ بضعة أيام إحتجاجاً على مقتل اللواء قاسم سليماني في غارة اميركية قرب مطار بغداد، خرجوا امس منددين بما جرى بحق الطائرة الاوكرانية والتي اسقطها حرس الثورة الايراني واعترف بذلك فيما بعد.

هذا الإعتراف المتاخر اعتبره الايرانيون تجاوزاً لأبسط المعايير الاخلاقية والانسانية كما ادى الى انتفاضة حقيقية ثالثة في وجه هذا النظام القمعي اذ لم تكد تجف دماء الضحايا الذين سقطوا اخيراً بالالاف احتجاجاًً على غلاء اسعار البنزين.

إستقالة خامنئي

وبموازاة التظاهرات في طهران، للاحتجاج على إسقاط قوات الحرس الطائرة الأوكرانية، شهدت مختلف مدن البلاد، بما في ذلك اصفهان وبابل ومشهد وشيراز وسنندج ولاهيجان تظاهرات مماثلة.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: إيرانيون غاضبون بعد إسقاط الطائرة الاوكرانية.. «خامنئي قاتل .. ولايته باطلة»

ففي اصفهان تظاهر المواطنون في ”سي و سه بل“ وبعض المناطق الأخرى في المدينة وهم يهتفون «ليستقل القائد العام للقوات المسلحة» (أي خامنئي) و«قوات الحرس ترتكب جرائم والزعيم يدعمها» و«لا تجدي الدبابة والمدفع، ليرحل الملالي» و«قتلوا النخبة ووضعوا الملالي بدلاً منهم» و«لم ير شعب مثل هذه الجرائم على طول هذه السنين» و«أقتل مَن قتل أخي» و«اسمع يا خامنئي نحن شعب ولسنا أوباش» وقامت القوات القمعية بإطلاق النار في الهواء واستخدمت الغازات المسيلة للدموع والعصي الكهربائية لتفريق المتظاهرين.

وفي مدينة همدان، هتف الطلاب في جامعة بوعلي سينا «قوات الحرس غير اللائقة عار على الشعب». كما تظاهر المواطنون في ”معالي آباد“ بمدينة شيراز. وأما في مدينة بابل (شمالي إيران) فقد تظاهر طلاب جامعة ”نوشيروان“ مردّدين هتافات مناهضة للحكومة.

السابق
شقير يتحدى الحراك.. تمديد عقدي الخلوي الى أجل غير مسمى!
التالي
يوميات ثورة في خيمة بعقلين.. ندوات دورية على نبض الساحات!