بري قال كلمته.. لن أشارك بحكومتهم!

نبيه بري

لم يمرّ تصريح رئيس مجلس النواب قبل أيام مرور الكرام، مع تشديده على ضرورة تشكيل حكومة لم شمل جامعة في ظل المرحلة الحالية وأن الوقت ليس وقت التلهي بشكل الحكومة على حساب جوهرها وبرنامجها، اذ عكس خلافا جوهريا بين القوى السياسية حول شكل الحكومة والمضمون وبالتالي عدم رضى بري عن اداء رئيس المكلف حسان دياب الحكومي لا سيما وان بري منذ البداية يعارض تشكيل حكومة تكنوقراط.

 وتحت عنوان، “برّي: إذا ألّفوا حكومتهم فلن أشارك!”، كتب نقولا ناصيف في صحيفة “الأخبار”: بين صيغتين يرفضهما وثالثة وسطى يقبل بها، حدّد الرئيس نبيه برّي موقعه في السجال الدائر من حول تأليف الحكومة: ضد حكومة سياسية اقترحها رئيس الجمهورية، وضدّ حكومة تكنوقراط يطلبها الرئيس المكلّف. الحل الوسط المربح للجميع عنده حكومة تكنوسياسية.

أكثر ما يثير استغراب برّي، أن ما يرافق تأليف الحكومة الجديدة ليس جديداً. سبق أن خبر هذا الجدال المسهب في التأليف مع تكليف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف حكومته في كانون الثاني 2011: حكومة اللون الواحد الذي مثلته قوى 8 آذار آنذاك، رفض تيار المستقبل والقوات اللبنانية وحزب الكتائب الانضمام إليها، جمعت سياسيين وتكنوقراط على غرار عشرات الحكومات التي سبقتها.

إقرأ أيضاً: بري يلمح لـ«عودة الحريري» في لقاء الاربعاء: المرحلة تطلب حكومة لمّ شمل!

مع أن تأليفها طال، إلا أن الخلاف لم يقع على المعايير على نحو الحكومة الجاري تأليفها. بُتّت المعايير حينذاك سلفاً بعدما أخذ الأفرقاء المعنيون بالتأليف في الحسبان تطورات استثنائية في المنطقة، مع اندلاع موجة الربيع العربي وتدهور الأنظمة وعلى أبواب ما حدث سنتذاك في سوريا.اليوم، يقول برّي: “اختلفنا على المعايير منذ اليوم الأول. مرة اختصاصيين وأخرى مستقلين وثالثة سياسيين فقط. عندما بلغت حكومة ميقاتي مأزق التمثيل تنازلتُ عن مقعد شيعي لمصلحة وزير سنّي، وكانت سابقة ربما في تاريخ حكوماتنا. سبعة وزراء سنّة في مقابل خمسة وزراء شيعة. كان فيها سياسيون ونواب وتكنوقراط”.امتعاضه من الأسلوب المتّبع في تأليف الحكومة، يحمله على القول: “ليتأكدوا جميعهم، لن أقف في طريق تأليف الحكومة. لن أعرقلها، ولن أُؤخرها. إذا لم يعجبهم رأيي في الحاجة إلى حكومة تكنوسياسية، فليخرجوا حكومتهم هم بالطريقة التي يريدون، وكيفما يريدون إذا كانوا مقتنعين بها. أنا لن أشارك في حكومة كهذه، لكنني سأذهب وكتلتي إلى مجلس النواب، وأمنحها الثقة من دون أن أتمثل فيها”.

السابق
اليكم طرقات المقطوعة بسبب الثلوج
التالي
صلاحيات استثنائية لرياض سلامة.. ترقبوا تعاميم جديدة لمصرف لبنان!