الكونغرس يُكبّل ترامب.. لا حرب مع إيران!

دونالد ترامب

في ظل رفض نواب الحزب الديمقراطي الاميركي لتصرفات الرئيس دونالد ترامب ولاسميا الخيرة المتعلقة بإتيال اللواء قاسم سليماني تتصاعد الحملة لكف يد ترامب في القرارات المصيرية وخصوصاً الحرب مع ايران بعد ان كانت قبل مقتل سليماني حملة لعزله. وفي هذا الإطار وفي ظل الضغط المتزايد لرئيسة الكونغرس نانسي بيلوسي على ترامب مرر الكونغرس الأميركي، امس قرارا يحد من قدرة الرئيس الأميركي على الانخراط بعمل عسكري ضد إيران، بعد أيام من أمره بضربة جوية أردت سليماني قتيلا، بالقرب من مطار بغداد في العراق.

وانتهى التصويت بنتيجة 224-194 صوتا، ما يعكس الانقسام العميق في أروقة الكونغرس ما بين الديمقراطيين، الذين اتهموا ترامب بالتصرف بتهور وصوتوا لصالح القرار، وأنصار ترامب من الجمهوريين، الذين وقفوا خلف رئيسهم بحزم.

إقرأ أيضاً: الحشد الشعبي في مرمى «الغارات المجهولة» .. 8 قتلى جدد!

وكان الجمهوريون والديمقراطيون قد أعربوا على حد سواء، عن دعمهم للتخفيف من حدة السجال بين الرئيس الأميركي والمسؤولين الإيرانيين، وعن ارتياحهم لعدم مقتل أي أميركي في الضربة الصاروخية الإيرانية التي استهدفت قاعدتين في العراق يتمركز فيهما جنود أميركيون.

لكن إفادات سرية قدمها كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية لم تقنع العديد من الديمقراطيين وجمهوري واحد على الأقل، بتبريرات ترامب لقتل سليماني عندما كان في زيارة لبغداد، في غارة أدت إلى زيادة التوتر والمخاوف في المنطقة.

بيلوسي

وقالت بيلوسي إن “إشعار قانون سلطات الحرب غير الوافي من قبل الرئيس، وإفادة الإدارة” التي قدمها وزير الدفاع مارك إسبر وغيره من المسؤولين “لم تتطرق إلى مخاوفنا”.

وأعلنت بيلوسي أن المجلس يهدف لمنع ترامب من الدخول في حرب مع إيران، وقالت في بيان إن “الرئيس أظهر أنه لا يملك استراتيجية متماسكة للمحافظة على سلامة الشعب الأميركي والتوصل إلى خفض للتصعيد مع إيران وضمان الاستقرار في المنطقة”.

السابق
«تضامن ديني» مع حراك عكار.. فتح الطرق والمصارف وإطلاق الموقوفين
التالي
متى تأخذ إيران علماً بالتغيير؟