لقب جديد.. هيلاري كلينتون أول امرأة تستلم هذا المنصب!

هيلاري كلينتون

الثاني من شهر كانون الثاني من العام 2020 كان الموعد لتسلم هيلاري كلينتون منصب مستشارة لجامعة كوينز في بلفاست لتتولى الدور الشرفي في إيرلندا الشمالية حيث كانت عملية السلام من أعظم النجاحات التي تحققت في عهد زوجها بل كلينتون.

ورغم إخفاق المرشحة في الانتخابات الرئاسية الأميركية للعام 2016 من الوصول إلى البيت الأبيض كأول رئيسة للولايات المتحدة إلا أنها أوّل امرأة تتولى هذا الدور في الجامعة التي تأسست منذ 175 عاماً.

وقالت هيلاري كلينتون في بيان :”إنّه لشرف عظيم أن أصبح مستشارة لجامعة كوينز، وهي مكان أكن له إعجاباً شديداً وطورت علاقة قوية معه على مر السنين.”

إقرأ أيضاً: هيلاري وبيل كلينتون في فيديو من إخراج عديلة

وقد زارت كلينتون بلفاست عندما كانت وزيرة للخارجية بين العامين 2009 و2013 لدعم اتفاق “سلام الجمعة العظيمة” الهش الذي أبرم في العام 1998 وساعد زوجها بيل كلينتون في التوسط فيه. وأنهى الاتفاق بشكل كبير عنفاًَ استمر ثلاثة عقود بين القوميين الكاثوليك الساعين للاتحاد مع إيرلندا والوحدويين البروتستانت الذين كانوا يريدون بقاء إيرلندا الشمالية جزءاً من المملكة المتحدة.

ووفقا لجامعة كوينز فإن الدور الذي ستضطلع به كلينتون خلال السنوات الخمس المقبلة، يشمل المشاركة في رئاسة اجتماعات لأعضاء كبار بالجامعة، والقيام بدور سفيرة ومستشارة لها.

السابق
«مش دافعين» على أبواب مصارف صيدا وحاصبيا.. الحراك يؤكد
التالي
«بعد التهديد» بالرافعة.. دفع الشك للمواطن الصيداوي!