أميركا حذّرت ونفّذت.. حزب الله العراقي في مرمى هجمات صاروخية!

حزب الله العراقي

بعدما حذّر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إيران، قبل أسبوعين، من رد “حاسم” إذا تعرضت مصالح بلاده للأذى في العراق بعد سلسلة من الهجمات الصاروخية على قواعد عسكرية، شنت الولايات المتحدة غارات على مقر رئيسي لميليشيات كتائب “حزب الله العراقي”، في منطقة القائم بمحافظة الأنبار غربي العراق، اليوم، الأحد.

إقرأ أيضاً: رفضاً لمرشح إيران.. الرئيس العراقي يستقيل!

وأفادت ساي نيوز، إن طائرات مسيرة، شنت ضربات على مقار الحشد الشعبي “اللواء 45″، في قضاء القائم بمحافظة الأنبار، غربي العراق. وذكرت مصادر محلية إن المستهدف من هذه الغارات كتائب “حزب الله العراقي”.

وأفادت وسائل إعلامية عن سقوط أكثر من ٢٠ قتيلاً في هذا الهجوم، رداً على قصفهم للقاعدة الأميركية ومقتل متعهد أميركي واحد بالكاتيوشا.

وكانت مصادر أمنية قد ذكرت لوكالة فرانس برس، الجمعة، أنها تعتقد أن كتائب “حزب الله”، إحدى أبرز فصائل الحشد الشعبي المدعومة من إيران، والمدرجة على القائمة السوداء في الولايات المتحدة، هي المسؤولة عن هجوم صاروخي طال قاعدة عسكرية أميركية قرب مدينة كركوك يوم الجمعة الماضية، مما أسفر عم مقتل متعاقد أميركي مدني.

بيان أميركي

من جهته، اشار الجيش الأميركي (البنتاغون) في بيانٍ، الى أن “الضربات الأميركية في العراق وسوريا استهدفت 5 منشآت لـ “حزب الله” منها مخازن أسلحة ومواقع للقيادة والسيطرة”.

وكان الجيش العراقي قد قال في بيان في وقت سابق، الجمعة، إن عدة صواريخ أصابت قاعدة “كي وان” العسكرية العراقية، التي تضم قوات أميركية وعراقية قرب مدينة كركوك الغنية بالنفط.

كما وأصدر مساعد وزير الدفاع الأمريكي جوناثان هوفمان بيان جاء فيه التالي:

“رداً على هجمات متكررة من كتائب حزب الله على قواعد عراقية تستضيف قوات التحالف الدولي لعملية العزم الصلب ، شنت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة ضد خمسة منشآت تابعة لكتائب حزب الله في العراق وسوريا من شأنها ردع وتقليل قدرة كتاب حزب الله على شن هجمات في المستقبل ضد قوات التحالف. الأهداف الخمسة تشمل ثلاثة مواقع لكتائب حزب الله في العراق واثنين في سوريا”.

أضاف: “شملت هذه المواقع مرافق تخزين الأسلحة ومواقع القيادة والسيطرة التي تستخدمها كتائبحزب الله للتخطيط وتنفيذ الهجمات على قوات التحالف لعملية العزم الصلب. تضمنت ضربات كتائب حزب الله الأخيرة 30 هجومًا صاروخيًا على قاعدة عراقية بالقرب من كركوك أسفرت عن مقتل مواطن أمريكي وإصابة أربعة من أفراد الخدمة الأمريكية واثنين من أفراد قوات الأمن العراقية. كتائب حزب الله لها علاقة قوية مع قوة القدس الإيرانية وتتلقى بإستمرار مساعدات مميتة”اسلحة” من إيران التي استخدمها كتائب حزب الله لمهاجمة عملية العزم الصلب لقوات التحالف”.

ولفت الى ان “عملية العزم الصلب التابعة للتحالف الدولي موجودة في العراق بدعوة من الحكومة العراقية لضمان الهزيمة الدائمة لداعش وتقديم المشورة والمساعدة لقوات الأمن العراقية . الولايات المتحدة وشركاؤها من التحالف الدولي تكن كامل الأحترام للسيادة العراقية وتدعم عراق قوي ومستقل. ومع ذلك ، لن يتم ردع الولايات المتحدة عن ممارسة حقها في الدفاع عن النفس. من المهم الإشارة إلى أن هجمات كتائب حزب الله تسببت أيضًا في إصابة العديد من أعضاء قوى القوات الأمنية العراقية”.

وختم: “شارك كل من وزير الدفاع الامريكي إسبير ورئيس الوزراء مهدي التزامهما برؤية هذه الهجمات على قوات الأمن العراقية وقوات عملية العزم الصلب للتحالف الدولي تتوقف بصورة تامة. يجب على إيران وذراعها كتائب حزب الله إيقاف الهجمات على الولايات المتحدة وقوات التحالف ، واحترام سيادة العراق ، لمنع أي أعمال دفاعية إضافية من قبل القوات الأمريكية”.

السابق
«فساد» في المجلس الشيعي.. اليكم التفاصيل!
التالي
مصير لبنان تقرّره السنة 2020