بعد كلام عون.. المستقبل يردّ بعنف: «لا يرى بالبلد سوى باسيل»!

تيار المستقبل

اثارت المواقف التي أطلقها رئيس الجمهورية صباح اليوم في قداس العيد ببكركي، جدلا واسعا لا سيما مع تأكيده في سياق الرد على مواقف الرئيس سعد الحريري أن الوزير جبران باسيل له حف بتأليف الحكومة كونه صاحب أكبر تكتل نيابي”،  وهو ما أثار ايضا امتعاضا لدى نواب كتلة المستقبل، الذين خرجوا عن صمتهم معبرين عن غضبهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

في هذا السياق، رأى عضو كتلة المستقبل النائب محمد الحجار أنه “امر مؤسف ان لا يرى الرئيس ميشال عون بالبلد الا جبران باسيل، ويعتبر ان قواعد الدستور والحياة السياسية اللبنانية تدور من حوله .”

أما النائبة رولا الطب، فتوجهت الى عون قائلة: “هل سألت نفسك يوما عن الجدوى من تقديم مصلحة الصهر على مصلحة البلد؟ وهل ان الدستور ينص على ربط تأخير تشكيل الحكومات بصهر الجنرال؟ وهل ان اصرارك على حكومة تكنو سياسية بوجود جبران هو الذي عطل الاستشارات ام اصرار الرئيس الحريري على تشكيل حكومة اختصاصيين؟ الدستور ليس زهرة مارغريت يا فخامة الرئيس، ورقة لجبران وورقة لجريصاتي”.

الى ذلك رأى النائب سامي فتفت أن “القول بإنّ جبران باسيل يحق له أن يكون شريكاً بتأليف الحكومة لأنه رئيس أكبر كتلة نيابية، هو طعنة دستورية جديدة للعهد، ويخالف أصول تشكيل الحكومات، والكتل النيابية يتم التشاور معه”.

إقرأ أيضاً: عون يؤكد ما قاله الحريري: باسيل يحق له تشكيل الحكومة!

وأسف في سلسلة تغريدات عبر “تويتر” أن يصدر هذا الموقف عن رئيس الجمهورية المؤتمن على تطبيق الدستور.

وقال، “تأليف الحكومة حق حصري بالدستور برئيسي الجمهورية والحكومة، الا اذا اختار رئيس الجمهورية تجيير صلاحياته للآخرين، أو تنازل الرئيس المكلف عن صلاحياته”.

أما القيادي في تيار المستقبل النائب السابق ​مصطفى علوش فقال: “​بعد كلام رئيس الجمهورية يبدو ان كل محاولات حماية الرئاسة من نزق الصهر فشلت وكل ما نرجوه اليوم في عيد الميلاد هو الرحمة للبنان من كيد الشرير وطمعه في ابتلاع كل شيء وحرمان اللبنانيين من الخير والأمل. تصلحون على وطن”.

السابق
«لولو» توقف الملاحة البحرية!
التالي
تركيا تتصدر العالم في استخدام تويتر وانستغرام