اسباب خروج الحريري عن صمته.. باسيل يتدخل في كل تفاصيل عملية التأليف!

الحريري باسيل

خرج الرئيس سعد الحريري أخيرا عن صمته طوال فترة ما بعد تكليف حسان دياب، واضعا النقاط على الحروف بأن الحكومة المقبلة ستكون حكومة جبران باسيل، ليلاقىيبذلك كلاماً مشابهاً لرئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية.

وإذا كان صمت الحريري قبيل وبعد التكليف قد فُسِّر موافقةً ضمنية لتكليف دياب وتأليف حكومته، فإن الحريري في جلسته الاعلامية ليلة الميلاد نزل مع شارعه المعترض على المسار الحكومي، ليعلن في كلام حمّال أوجُه إنه لم يوافق على تكليف دياب وليس بالضرورة أن يمنح حكومته الثقة.

أوساط تيار المستقبل أكدت تعقيبا على كلام الحريري عبر “الأنباء” أن “الأمور ذاهبة الى التصعيد مع الوزير باسيل والعهد، وقد كان الحريري واضحًا برسالته بأنه لن يترأس أي حكومة يكون فيها باسيل إلا اذا اعتدل هو ورئيس الجمهورية”، مشددة على أن “لا دور لتيار المستقبل في تشكيل الحكومة”.

وكشفت أوساط “المستقبل” أن “الوزير باسيل يتدخل في كل تفاصيل عملية التأليف”؛ وأنه “أعطى الرئيس المكلّف لائحة تضم 50 اسمًا ليختار من بينها تشكيلته الحكومية”، مؤكدة ان “تيار المستقبل لم ولن يدخل في لعبة الشارع الذي يتحرّك من تلقاء نفسه، لأنه يعتبر ان ما حصل يتعلّق بكرامة الطائفة السنية المستهدفة”، وهو الأمر الذي أشار اليه الحريري في كلامه ايضا.

إقرأ أيضاً: دياب التقى الخليلين.. وهذا سبب خروج فرنجية عن طوره!

وفي هذه الأثناء، أوضحت مصادر مطلّعة لـ”الأنباء” ان “الامور تسير وفق مسار يديره الفريق الذي يدعم الرئيس المكلّف والذي يعتبر انه حقق انتصاراً على مستوى التكليف، كما أن الأمور ناضجة على مستوى التأليف”، لافتة الى ان “هذا الفريق يتصرّف براحة على اعتبار أنه ممسك بالأمور، وبالتالي لا مشكلة بأن تكون الحكومة تكنوقراط او اختصاصيين مسيّسة، ومن الواضح من تصريح مستشار المرشد الأعلى في إيران علي أكبر ولايتي بأن حزب الله لديه الثقة بأن حسان دياب هو في سباق خياراته”.

وتؤكد المصادر لـ”الأنباء” ان “الامور شبه ناجزة على مستوى التركيبة الحكومية، لكن التأخير يأتي في إطار التعمية على أنها جاهزة، وذلك للقول إنها لم تكن معلّبة، وأن العمل يجري على تشكيلها بأسرع وقت”.

السابق
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأربعاء 25 كانون الأول 2019
التالي
هدف لفرنجية في مرمى «العهد»: الحليف لا يرمي اتهامات عشوائية!