مساءلة ترامب انطلقت.. هل يتم عزله؟

دونالد ترامب

تقترب اجراءات عزل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من قبل مجلس النواب، حيث من المحتمل أن يصبح ثالث رئيس أميركي يتعرض للمساءلة عندما يصوت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، الأربعاء، على اتهامات له بسبب سعيه للضغط على أوكرانيا من أجل التحقيق مع منافسه السياسي المحتمل جو بايدن.

وبدأ مجلس النواب الأميركي اليوم مناقشة تاريخية تهدف إلى توجيه الاتهام إلى ترامب، ويتوقع أن تستمر المناقشات نحو ست ساعات في المجلس الذي يهيمن عليه الديموقراطيون، على أن تنتهي بتبني اتهامين يستهدفان الرئيس الجمهوري هما استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

إقرأ أيضاً: بعد تقرير العزل.. ترامب: سيُستخدم لمهاجمة الرؤساء مستقبلا

ووجه ترامب خطابا حاد اللهجة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي اتهمها فيه بأنها “تشن حربا مفتوحة على النظام الديمقراطي الأمريكي”.

وجاء ذلك قبل تصويت مرتقب في مجلس النواب بشأن توجيه اتهامات لترامب في إطار إجراءات المساءلة الرامية إلى عزله من منصبه.

وقال ترامب في الخطاب الذي أرسله إلى بيلوسي الثلاثاء “لقد بخست من قيمة الكلمة البشعة والقبيحة عزل الرئيس”.

من جهة ثانية، أكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، أن تصرفات ترامب “المتهورة تجعل من المساءلة أمرًا ضروريًا، ولا تعطينا أي خيار”، في إشارة إلى مساعي عزل ترامب.

وقالت بيلوسي، الأربعاء، في كلمة بمستهل جلسة، “بصفتي رئيسة مجلس النواب، أفتح باب النقاش حول عزل رئيس الولايات المتحدة.. إذا لم نتصرف الآن، فسنكون مهملين في واجبنا”.

وعن تصرفات ترامب، ذكرت بيلوسي أنه “من الواقع أن الرئيس يمثل تهديدًا مستمرًا لأمننا القومي وسلامة انتخاباتنا – أساس ديمقراطيتنا.. الرئيس سلطة منصبه العام للحصول على منفعة سياسية شخصية غير لائقة. على حساب الأمن القومي الأمريكي”.

وردا على تصريحات بيلوسي، قال ترامب في تغريدة، إن “الأكاذيب البشعة من جانب اليسار المتطرف والديمقراطيين عديمي الفائدة اعتداء على أمريكا وعلى الحزب الجمهوري”.

ومن المقرر أن يتم التصويت في وقت لاحق اليوم، الأربعاء، في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، وفي حال الموافقة على الاستمرار في إجراءات المساءلة سيحال الملف إلى مجلس الشيوخ.

وكانت اللجنة القضائية في مجلس النواب قد أقرت تهمتين بحق ترامب في إطار التحقيق، وهما سوء استغلال السلطة وإعاقة عمل الكونغرس. ووافق أعضاء اللجنة على إقرار التهم بأغلبية 23 صوتا مقابل 17.

السابق
الحريري يُثبّت «عزوفه الحكومي».. ودريان «يبارك» أي مرشح!
التالي
«مصيدة» كانت تعدّ للإيقاع بالحريري.. لهذا السبب سحب ترشيحه!