السيسي يعلّق على الثورة في لبنان.. ويسأل: ماذا لو تطور الأمر؟

عبد الفتاح السيسي

تعليقاً على الأوضاع السياسية والإقتصادية التي يمر بها لبنان، وبعد وصول طائرة محمّلة بمواد غذائية من الجمهورية العربية المصرية، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المنطقة العربية تعانى من تسلسل أزمات بشكل مستمر، وأصبح لدينا أزمة ويترب عليها أزمة.

إقرأ أيضاً: عشية الإستشارات.. الحريري يلتقي عون ويتمسّك بالـ«تكنوقراط»

وعلق على ما يحصل في لبنان بالقول: “الآن نرى ما يحدث فى لبنان تداعى نتيجة موقف ولكن ما هو الموقف إذا تطور الأمر فى لبنان أكثر من ذلك، وأصبح عندنا سوريا وقد يكون لدينا لبنان”.

أضاف الرئيس السيسى، خلال مداخلته فى جلسة تعزيز التعاون بين دول البحر المتوسط، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، أن “لبنان يوجد بها 2 مليون لاجئ داخل لبنان بجانب مواطنين الدولة.. لا قدر الله ما الموقف إذا تعقدت الأزمة أكبر ما هو عليه الآن.. ورأينا لا قدر الله نزوح إلى اوروبا أو دول جوار أخرى”.

وكان وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الياس ابوصعب، قد ربط بين اللاجئين السوريين والأزمة الاقتصادية التي تعاني منها لبنان، وتسببت بتفجر الأوضاع السياسية، وخروج المظاهرات في الشوارع، التي لم تهدأ حتى اليوم.

وقال بوصعب خلال مشاركته في فعاليات منتدى “شباب العالم” المنعقد في مدينة شرم الشيخ، الأحد: “أتت كوراث بعد الربيع العربي بنزوح مليونين ونصف سوري إلى لبنان”.

أضاف: “المجتمع الدولي وعد كثيرا بحل هذه الأزمة، وفعلت هذه المنظمات أمور كثيرة ساعدت النازحين إنما البلد المضيف بقي وحده”.

ولفت الى اننا “نعيش اليوم أزمة اقتصادية، يمكن لم ينتبه البعض لسببها الحقيقي، سببها تراكمات منذ 40 أو 50 سنة، لكن فجر هذه الأزمة عبء النازحين”.

وقال: “كنا نرى بؤر أمنية ضمن ما يسمي مخيمات النازحين، مخيمات كنا نؤمن لها المساعدات وخرج منها إرهابيين، حتى لو أعداد قليلة لا تتعدى 2 بالمئة، لكن خرج منها ناس كانوا يطلقون النار على الجيش اللبناني”.

وأكد: “اليوم، يجب أن تتعاون البلدان مع بعضها البعض لتأمين العالم، فالحروب لم تعد حروب تقليدية وإنما صار هناك حروب من نوع آخر”، مشددا على أنه “يجب أن يكون هناك تعاون بين هذه الدول، ويجب أن يكون للشباب دور”.

السابق
بالرغم من القمع.. الثوّار يعودون الى محيط مجلس النواب
التالي
إشكال بين حزبي وآخر منشق في «الاشتراكي».. والزهيري ثالثهما؟