مصرف لبنان يعيد التداول بورقة نقدية «تذكارية»

50 الف

في عام 2014 ولمناسبة مرور خمسين عاماً على مباشرة عمله، وضع مصرف لبنان من أيار الفائت، ورقة نقدية جديدة من فئة الـ50 ألف ليرة، وكان المصرف قد أصدر من العملة 50 الف نسخة ورقية، ولم يسمح للزبون الواحد الحصول على اكثر من 10 نسخ. وكان مقرراً صدور تعميم بسحبها من التداول بالجريدة الرسمية، ما يعني إعطاء لمقتنيها مهلة سنتين ونصف السنة لاستبدالها من مصرف لبنان. ولكن غالبية هواة اقتناء مثل هذه الاصدارات لا يعمدون الى استبدالها نظرا الى ندرتها.

والورقة اتسمت باللون الغالب هو الرمادي البترولي، ويوجد في وسط الوجه الخلفي باللون الأخضر البترولي الرقم 50 للدلالة على ذكرى اليوبيل الذهبي، وفي وسط الوجه الأمامي للورقة صورة المبنى الرئيسي للمصرف.

اليوم يعيد ناشطون على مواقع التواصل نشر صورة الخمسين ألف بعد إعادة تداولها من جديد في السوق اللبنانية، فهل يشير ذلك إلى شح القطع النقدية لدى مصرف لبنان إثر تفاقم أزمة الدولار، ما دفعه لإعادة تداول عملة ورقية محدودة الإصدارات. وهذه السياسة اتبعها مصرف سورية المركزي بعدما عجز عن طباعة أوراق نقدية جديدة فأفرج عن مئات آلاف الأوراق القديمة التي كان سحبها من السوق وألغى التعامل بها قبل عام 2011.

السابق
«قافلة الثورة» من ساحة الشهداء الى جل الديب
التالي
بالفيديو.. جورج وسوف ينفي الشائعة ويقف مع الثورة