الصين في منتدى أمن الشرق الأوسط: امن المنطقة من مصلحتنا

مؤتمر الصين

تحت عنوان “أمن الشرق الأوسط في الوضع الجديد: التحديات والمخارج”، اقيم منتدى أمن الشرق الأوسط في بكين، وقال مساعد وزير الخارجية الصيني تشن شياو دونغ خلال كلمة ألقاها خلال افتتاح المنتدى،  إن الأمن والسلام والاستقرار والتنمية للمنطقة هو ما ترغب فيه الصين ويهم مصالحها، الأمر الذي يلقي مسؤوليات على عاتقها.

وذكر تشن، أن إقامة المنتدى تهدف إلى بناء منصة تستفيد منها الأطراف المعنية في إيجاد أفكار وسبل جديدة لتحقيق أمن الشرق الأوسط، وأشار تشن إلى رغبة الصين في بذل جهود مشتركة مع الأطراف المعنية في الحفاظ على الاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط، للمساهمة في دفع السلام المستدام والأمن الشامل في العالم.

اقرأ ايضاً: حزب الله متشبّث بحكومة «تكنو-سياسية».. ويدعو الصين لاستخراج الغاز

وركز المنتدى على أربعة محاور: أهمية العدالة والإنصاف للأمن الدائم في الشرق الأوسط، والتعددية وسبل حل القضايا الساخنة، وتعزيز الأمن من خلال التنمية وشروط تحقيقها وسبل التعاون، ودور حوار الحضارات في مكافحة الإرهاب ونزع التطرف.

وقد صرح رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات و التنمية وائل خليل ياسين، أن مبادرة الحزام والطريق هي نموذج للسياسة الحكيمة التي تقودها الصين في منطقة الشرق الأوسط و القائمة على مبدء التنمية و التشارك بهدف المنفعة المتبادلة.
و أكد أنه بهدف نجاح المبادرة في المنطقة لا بد من السعي الى احلال السلام و الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ، إذ أن الأوضاع الأمنية الأن متدهورة للغاية وإقامة الصين لمنتدى أمن الشرق الأوسط هو مؤشر على زيادة اهتمام الصين بالمنطقة و أنها جادة بالتباحث و السعي لحل مشاكلها و إننا نحن في المركز نعمل لذلك و نتطلع لزيادة الدور الصيني في العلاقات الصينية الشرق أوسطية بما يسهم بدفع الأطراف كافة الى الحوار بهدف حل النزعات القائمة وفق مبادىء و مقررات الشرعية الدولية .

جدير بالذكر أن المنتدى الذي استمرت فعالياته على مدى يومين، حضره نحو 200 شخص من كبار المسؤولين والخبراء في مجالات الإستراتيجيات والدبلوماسية والأمن من الصين ودول منطقة الشرق الأوسط وغيرها.

السابق
بعد زيارته لاتحاد المصارف.. زكي: تعرفنا على ابعاد الازمة الاقتصادية في لبنان
التالي
دراسة تكشف مسؤولية وزراء الطاقة عن الكارثة الاقتصادية!