الأزمة الاقتصادية تطال الثروة الحيوانية: مربو الأبقار يهددون باضراب على طريقتهم!

حليب
يبدو أن القطاعات الاقتصادية في لبنان اصبحت في عين العاصفة.

بعد تفاعل أزمة الدولار التي طالت البنزين والدواء وأصحاب الافران وغيرها، رفع الصوت اليوم أصحاب مزارع الابقار ومربو المواشي المنتجة للحليب.

حيث هددوا بقطع الطرقات ورمي وسكب الحليب عليها، والتوقف عن تسليم الحليب لمعامل التصنيع اعتباراً من يوم الاثنين المقبل.
وطالب المزارعون برفع سعر الحليب تماشياً مع سعر الدولار الذي وصل إلى ٢٠٠٠ ليرة، أو التوقف عن تسليم الحليب للمصانع والمعامل. وهذا القرار تم التوصل إليه خلال اجتماع عقده المزارعون ومنتجو الحليب في بلدة غزة في البقاع الغربي.

إقرأ أيضاً: لبنان امام كارثة غذائية.. بعد الدواجن واللحوم توجه لرفع سعر الحليب!

وأكّد نقيب مربي الأبقار في لبنان المهندس خير الجراح بأننا ومنذ عشرين يوماً ونحن نعمل على ضبط المزارعين لعدم النزول إلى الطرقات، لكننا وصلنا إلى مرحلة مزرية جداً، مع انخفاض الإنتاج إلى أربعين في المئة، في وقت نعاني فيه من ارتفاع الدولار، واليوم ذاهبون إلى التصعيد ما لم يتجاوب معنا أصحاب المعامل برفع الأسعار، لأننا نكمل بعضنا، وما لم يتم رفع الأسعار سنمتنع عن تزويدهم بالحليب، أو ننهض معاً أو نغرق معاً والمهلة المعطاة حتى يوم الاثنين وإلا ذاهبون لاقفال المعامل والطرقات والتظاهر ومنع أي شخص من نقل الحليب وسنرمي الإنتاج على الطرقات”.

بيان نقابة مزارعو الأبقار

وشكا المزارعون من ارتفاع تكاليف إنتاج الحليب والإبقاء على أسعار ما دون الألف ليرة لكيلو الحليب الواحد. واعتبر رئيس نقابة مربي الأبقار علي شومان ان هذا القطاع يتجه نحو الانهيار التام بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية. وسأل: “كيف يرفع أصحاب المعامل أسعار مشتقات إنتاج الحليب، فيما أسعار الحليب هي عينها؟”، مطالبا الدولة بإيجاد حل قبل فوات الأوان والانهيار التام”.

السابق
يعقوبيان رداً على خضرا: «زمن استعباد المرأة انتهى»
التالي
مسيرة شعبية تجوب بيروت من فردان وتنتهي في الحمرا