بعد حرق صوره في إيران: «خامنئي» يدعم الحكومة ويتهم المحتجين بـ«التخريب»..

علي خامنئي
بعد يومين على بدء الاحتجاجات في ايران، دخل المرشد علي خامنئي مباشرة على خط التصعيد بتأييده لقرار الحكومة زيادة سعر البنزين، واتهامه المتظاهرين بالتخريب.

اعتبر المرشد الإيراني، علي خامنئي، الأحد، أنه “يجب” تنفيذ زيادة سعر المحروقات، متهما من وصفهم بـ”معارضي الثورة والأعداء” بـ”التخريب”.

ونقل التلفزيون الإيراني عن المرشد آية الله خامنئي: “من المؤكد أن بعض المواطنين مستاؤون من هذا القرار ولربما يلحق  الضرر ببعضهم … لكن التخريب والإحراق يتم عن طريق مثيري الشغب وليس شعبنا. إن الثورة المضادة وأعداء إيران يدعمون دائما التخريب ويزعزعون الأمن ويستمرون في فعل ذلك”.

 وأوضح المرشد بما يخص الزيادة في أسعار الوقود، أنه ليس من أصحاب الاختصاص في هذا المجال كما أن آراء الخبراء متفاوتة، لكنه بالمحصلة يدعم قرار رؤساء السلطات الثلاث(التنفيذية والتشريعية والقضائية).

وأشار خامنئي إلى أن رؤساء السلطات الثلاث اتخذوا قرارهم بناء على دراسة دقيقة وبالتالي لابد من تطبيقه.

وكان وزير الداخلية الإيراني عبدالرضا رحماني فضلي هدد المتظاهرين بالقول إن “قوات الأمن ستتحرك لاستعادة الهدوء”.

وفي وقت سابق، أفاد ناشطون بمقتل 10 متظاهرين على الأقل، وإصابة آخرين، خلال الاحتجاجات التي اجتاحت اكثر من 50 مدينة إيرانية، رفضا لرفع أسعار الوقود. 

وأوضحت مصادر معارضة أن المتظاهرين أحرقوا صورة المرشد علي خامنئي، ورفعوا شعارات تطالب بإسقاط النظام.

اميركا تدعم الشعب الايراني

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في أول تعليق منه على موجة الاحتجاجات الجديدة التي تعم إيران، أن الولايات المتحدة تقف مع الشعب الإيراني.أعاد بومبيو، مساء الجمعة، نشر تغريدة مؤرخة بيوم 22 تموز 2018، تحدث فيها عن الاضطرابات التي شهدتها إيران في ذلك الحين، وقال في تعليقه الجديد الذي أرفق به بيانه: “كما أكدت للشعب الإيراني منذ نحو عام ونصف، الولايات المتحدة معك”.

وجاء في البيان الذي نشره بومبيو سابقا: “بعد 40 عاما من الظلم، لا يقف الشعب الإيراني الفخور صامتا تجاه الانتهاكات التي ترتكبها حكومته. ونحن أيضا لن نقف صامتين. لدي رسالة للشعب الإيراني: الولايات المتحدة تسمعك، والولايات المتحدة تدعمك، الولايات المتحدة معك”.

السابق
الصفدي يعتذر عن ترؤس الحكومة..ويسمي الحريري
التالي
مصادر ‘الوطني الحر’ تتهم الحريري: لم ينفذ وعوده