أردوغان عن اتفاق الشمال السوري:«هناك دولاً تصطنع الحجج»

اردوغان

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن القوات التركية ستبقى في الأراضي السورية والعراقية حتى “تحريرها”، على حد تعبيره، من التنظيمات التي تعتبرها أنقرة تهديداً لها. وقال أردوغان اليوم: “سنبقى في الأراضي السورية والعراقية حتى نحررها من التنظيمات التي تهددنا”.

وأكد أردوغان أن وحدات حماية الشعب الكردية السورية لم تغادر تل رفعت ومنبج في سوريا رغم الاتفاقات التي أبرمت مع الولايات المتحدة وروسيا في هذا الشأن.

وأضاف أن “تركيا ستلتزم باتفاقياتها” مع واشنطن وموكسو بشأن سوريا “طالما التزمتا بوعودهما”.

وفي سياق آخر، قال أردوغان إن “هناك دولاً تصطنع الحجج” لفرض عقوبات على تركيا.

إقرأ أيضاً: البيت الأبيض ينشر رسالة «توبيخ» من ترامب لأردوغان!

وجاء كلام أردوغان بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية عن تسيير الوحدات الروسية والتركية، اليوم الثلاثاء، الدورية المشتركة الثانية في منطقة عين العرب شمال شرقي سوريا عند الحدود التركية.

وتعد هذه الدورية الثانية بعد أن سير الطرفان في الأول من نوفمبر الجاري دورية مشتركة عند الشريط الحدودي مع تركيا في ريفي عامودا والدرباسية، بحسب ما أفادت “روسيا اليوم”.

ويأتي تنفيذ الدوريات المشتركة وفقا للمذكرة الروسية – التركية، التي وقعها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في 22 أكتوبر الماضي بمدينة سوتشي.

وتضمنت المذكرة عددا من النقاط، أهمها انسحاب القوات الكردية بأسلحتها عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة، وتسيير دوريات مشتركة روسية-تركية في المنطقة.

وأطلق الجيش التركي في 9 أكتوبر الماضي، هجوماً بشمال سوريا، وأطلق على العملية اسم “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات بشمال سوريا.

السابق
جنبلاط يستنكر: هذا النُصُب مقدّس ولن نسمح بتدنيسه!
التالي
بالفيديو..اشكال بين القوى الأمنية والطلاب المحتجين امام الـ «AUST»