اميركا تعاقب لبنان.. حجب مساعدات أمنية بملايين الدولارات!

في توقيت لافت، سوف تحجب الإدارة الأميركية مساعدات أمنية للبنان، وذلك بعد استقالة الرئيس سعد الحريري يوم الثلاثاء وسط احتجاجات حاشدة ضد الطبقة الحاكمة .

وبحسب ما ذكر مسؤولان أميركيان ان إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ستحجب مساعدات أمنية للبنان حجمها 105 ملايين دولار، وقال المسؤولان، لرويترز الجمعة “ان وزارة الخارجية أبلغت الكونغرس، الخميس، أن مكتب الميزانية في البيت الأبيض ومجلس الأمن القومي اتخذا القرار المذكور.

ولم يذكر المسؤولان سبب الحجب. وقال مصدر إن وزارة الخارجية لم توضح للكونغرس سبب القرار. كما رفضت وزارة الخارجية التعليق.

وكانت الإدارة الأمريكية طلبت الموافقة على تلك المساعدات اعتبارا من أيار، قائلة إنها ضرورية للبنان لتمكينه من حماية حدوده. وشملت المساعدات نظارات الرؤية الليلية وأسلحة تأمين الحدود، الا انع في الوقت نفسه عبرت واشنطن مرارا عن قلقها من تنامي دور حزب الله في الحكومة الذي تنصفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وفي أعقاب استقالة الحريري يوم الثلاثاء وسط احتجاجات حاشدة ضد االسلطة السياسية، حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الزعماء السياسيين في لبنان على المساعدة في تشكيل حكومة جديدة تستجيب لاحتياجات شعبها ودعا إلى القضاء على الفساد المستشري.

إقرأ أيضا: و كفى الله اللبنانيين شر.. «الخطاب»!

وعبر مسؤول أمريكي لرويترز عن اعتقاده بأن المساعدة الأمنية ضرورية للبنان بينما يكافح للتغلب على حالة عدم الاستقرار، ليس داخل حكومته فحسب وإنما في منطقة مضطربة، ويؤوي آلاف اللاجئين من الحرب السورية.

وقال المسؤول إن المساعدات تكتسي أهمية خاصة لإسهامها في دعم وتقوية الجيش اللبناني الذي اعتبره واحدا من أكثر مؤسسات ذلك البلد كفاءة في الوقت الحالي، فيما يرجع إلى حد بعيد للدعم الذي يلقاه من واشنطن.

السابق
فوضى وارتفاع في اسعار السلع.. والدولة غائبة!
التالي
العونيون: لا استشارات ولا تكليف… قبل التفاهم!