جعجع: «ليسمح لنا نصرالله» هو حرّ بموقفه ونحن أحرار جدًّا بموقفنا

سمير جعجع

قال رئيس “​حزب القوات اللبنانية​” ​سمير جعجع​ في حديث صحافي، أنّ “الحراك في ​الجنوب​ و​البقاع​ محترم جدًّا ويجب أن ننحني جميعًا أمامه باعتبار أنّه ليس عملًا بطوليًّا النزول إلى الشارع في ​جل الديب​ أو ​زوق مكايل​ أو ​البترون​ أو شكا، إلّا أنّ البطولة يقوم بها من يتحرّكون في ​النبطية​ وصور و​كفررمان​ وقرى الجنوب المختلفة وقرى البقاع، لأنّ من الواضح أنّ “​حزب الله​” و”​حركة أمل​” لا يريدان هذا التحرّك”. وبيّن أنّ “بالرغم من ذلك، الناس نزلت إلى الشارع وبقوّة ومستمرّة في هذا التحرّك، لذا “يعطيهم مئة ألف عافيّة”. ووجّه لهم تحيّة كبيرة، منوّهًا إلى “أنّنا منذ زمن بعيد لم نرَ الوحدة اللبنانية بارزة على ما رأيناها في اليومَين السابقين”.

وردًّا على قول نصرالله “ستحاسبون إن انسحبتم من الحكومة”، قال: “ليسمح لنا السيد نصرالله و”يسمحلنا منيح كمان” هو حرّ بموقفه ونحن أحرار جدًّا جدًّا جدًّا بموقفنا”.

وركّز على أنّ “رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ مصرّ على أن يكون إيجابيًّا حتّى آخر لحظة.

اقرأ أيضاً: فادي سعد: خطاب نصر الله استعلائي وعقلاني في آن معاً

وتابع: ما إذا لم تحصل الإصلاحات الّتي يطالب بها واستمرّ الحريري بالحكومة، أعلن أنّ “الموقف يُتّخذ في حينه، إلّا أنّني أعتقد أنّ مع هذه الاكثريّة الوزاريّة لا يمكن أن نصل إلى أي مكان. يبقى السؤال هل خروج “القوات” وحدها من الحكومة كاف لإسقاطها؟ على ضوء الجواب على هذا السؤال، سنحدّد موقفنا لأنّ من المهم أن نصل إلى نتيجة، وليست المسألة هنا مسألة بقاء أو استقالة فقط”.

ولفت إلى أنّه “استوقفني في كلام نصرالله قوله إنّ هناك أزمة ثقة كبيرة بين الناس والدولة، وقال إنّه يمكن أن نكرّر هذا الكلام إلى حين أن تبح أصواتنا ويعود للدعوة إلى بقاء الحكومة، فإذا كان هناك أزمة ثقة بهذا الحجم بين الناس والدولة الّتي أبرز وجه من وجوهها هو الحكومة، كيف تدعو لبقاء هذه الحكومة؟ كما قال إنّه مطلوب بقاء هذه الحكومة لكن بذهنيّة جديدة وعقليّة مختلفة، إلّا أنّني لم أفهم كيف حكومة عتيقة يمكن لها أن تتصرّف بذهنيّة جديدة وعقليّة مختلفة؟”. وتساءل: “من هو القسم الّذي فيها يمكنه أن يغيّر ذهنيّته وعقليته بين ليلة وضحاها جراء التظاهرات؟ إذا ما بقيت هذه الحكومة سنبقى بالوضعيّة ذاتها وسنحصد النتائج السيئة ذاتها مضروبة بمرتين أو ثلاث مرّات لأنّ الأوضاع بدأت تنهار، وبالتالي فإنّ تسارع الأمور يتضاعف”.

وتعليقًا على موقف رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ بالتزامه الصمت رغم كل ما يجري، أشار جعجع إلى “أنّني لا أحسد رئيس الجمهورية على الوضع الّذي هو فيه.

السابق
فادي سعد: خطاب نصر الله استعلائي وعقلاني في آن معاً
التالي
جعجع يعلن قرار استقالة وزراء القوات اللبنانية من الحكومة