إصلاحات جديدة للحكومة.. ماذا عن المرافق العامة؟

الحكومة اللبنانية

التئم مجلس الوزراء اليوم بعدما خمدت نيران الحرائق، لتعود من جديد نيران الموازنة الجديدة، إذ انتهت عند الثامنة والنصف مساء اليوم الجلسة التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي، وأدلى على أثرها وزير الإعلام جمال الجراح بالمعلومات الرسمية الآتية:

“بداية، توجه الرئيس الحريري والوزراء بالتعازي بالشهيدين أبو مجاهد وسرعيني اللذين قضيا أثناء المساعدة في إخماد الحرائق التي عمت مناطق عديدة من لبنان. كما توجه دولة الرئيس ومجلس الوزراء بالشكر إلى الدول التي وقفت معنا، وأهمها: اليونان وقبرص والأردن وقطر والسعودية ومصر وإيطاليا، على جهودهم ومساعدتهم أثناء الحرائق.

إقرأ أيضاً: موازنة 2020 في الشوط الأخير من دون اصلاحات

وأعلن الجراح انه تم تكليف الهيئة العليا للإغاثة بإحصاء الاضرار، كما ان وزارة العدل ستفتح تحقيقاً بما جرى، وطُلب تقديم تقرير من وزارتي الداخلية والدفاع.

ولفت الى ان من بين الاصلاحات المهمة التي أقرت رفع الرسوم على التبغ والتنباك وتركيب “سكانرز” اضافية على الحدود. واعلن انه سيتم عقد جلسة للمجلس غدا الخميس.

وقال الجراح: “كما أقر مجلس الوزراء مبدأ تشركة المرفأ، إضافة إلى مؤسسات أخرى ستصدر فيها لائحة. وتم تأجيل البحث في موضوع الكهرباء بسبب غياب الوزيرة المعنية. كذلك أقر إلغاء ودمج بعض المؤسسات والمرافق العامة التي لا لزوم لها ويمكن الاستغناء عنها أو ضمها إلى وزارات أخرى كمؤسسة ضمان الاستثمارات وضمان الودائع والمؤسسة العامة للزراعات البديلة وغيرها”.

أضاف: “كذلك تم تكليف وزير المالية إجراء جردة بعقارات الدولة تمهيدا لاتخاذ قرار حول الاستفادة منها. كما أقررنا قانون برنامج على 3 سنوات بقيمة 470 مليار ليرة، وذلك لتنفيذ المشاريع الاستثمارية التي أقرت في مجلس النواب والبالغة قميتها 3.3 مليار دولار. وهذا سيشكل دفعا مهما جدا للاقتصاد، حين يتم ضخ مشاريع بـ3.3 مليار دولار في الاقتصاد اللبناني. وهناك مشاريع الـCIP التي تم توزيع لائحة فيها لكي تتم دراستها غدا وتقرير أولوياتها والبدء بتنفيذها، لأن هناك 1.2 مليار دولار جاهزة للإنفاق حسب أولويات المشاريع وأهميتها”.

أما نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني فقال: “نتقدم بالنقاشات ولكن علينا أن نتأكد أن هناك ضمانات لتطبيق ما يتمّ الاتفاق عليه ووضعه ضمن النص”.

السابق
اليكم مواقع معتقلي«داعش» لدى أكراد سوريا.. وهذه أعدادهم!
التالي
النظام و«قسد».. يديعوت تتحدث عن «حلف الدم» لمواجهة تركيا