سليماني ممتعض من تصرفات الحريري ويشتكي عدم تعاونه!

في جديد العلاقات اللبنانية – الإيرانية: أشارت صحيفة “الجريدة ” الكويتية ان ثمة توتر في العلاقات بين البلدين نظرا لكون الحريري يعرق جميع مبادرات ايران تجاه لبنان، ونقلت صحيفة عن مصدر مطلع إن قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني اشتكى من تصرفات رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، مشيراً إلى أن طهران كانت تتوقع من الحريري بعد عودته لرئاسة الوزراء أن يتعاون معها بطريقة أكبر، لكنه على عكس ذلك، يعرقل جميع مبادراتها تجاه لبنان.

إقرأ أيضاً: الدعم المرتقب من الامارات يرفع سندات لبنان الدولارية

وكشف المصدر أن إيران قدمت للبنان محطة كهرباء تصل قدرتها إلى 600 ميغاوات، لكن الحكومة اللبنانية رفضت تسلمها، مما اضطر الإيرانيين إلى نقلها لمدينة اللاذقية السورية وتركيبها هناك. ولفت إلى أنه رغم افتقار الجيش اللبناني إلى إمكانات الدفاع الجوي فإن الحكومة اللبنانية رفضت عرضاً من إيران لتزويد الجيش بأجهزة دفاع جوي وصواريخ وطائرات من دون طيار، متذرعة بضغوط إقليمية ودولية.

ولفت إلى أن الإجراءات المصرفية التي اتخذها المصرف المركزي والحكومة اللبنانية فيما يخص العقوبات الأميركية على طهران أدت إلى ارتفاع الغضب والتوتر في العلاقات بين إيران وحكومة لبنان ، مشيراً إلى قيام المصارف اللبنانية بإقفال حسابات لإيران وحلفائها.

وذكر المصدر أن بيروت تجاهلت عرضاً من إيران بالتوقيع على مذكرة تفاهم على مستوى المصارف المركزية للتعامل بالعملات المحلية، وفي الوقت نفسه حصلت طهران على معلومات استخباراتية تشير إلى أن جهات لبنانية زودت واشنطن بمعلومات مالية عن حركة طهران وحلفائها في لبنان واتفقت مع واشنطن على توثيق التعاون في هذا المجال.

السابق
لبناني إبن الـ«11 عاماً» فاز بلقب بطولة جنوب أفريقيا في المصارعة!
التالي
سلامة: ثمة استقرار في البنك المركزي