العراق.. الجيش ينسحب من مدينة الصدر بعد سقوط 8 قتلى

العراق

يسود الهدوء الحذر في العاصمة العراقية بغداد، في وقت أعلنت وكالات أنباء عالمية نقلاً عن الشرطة العراقية ومصادر طبية، مقتل 8 متظاهرين وجرح 25 آخرين في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في مدينة الصدر في بغداد.

وقد وجه القائد العام للجيش العراقي، اليوم الاثنين، بسحب قطاعات الجيش من مدينة الصدر واستبدالها بالشرطة الاتحادية، فيما أعلن التلفزيون العراقي عن بدء محاسبة الضباط ممن ارتكبوا أخطاء من خلال مجلس التحقيق، فيما تحدثت القيادات الأمنية عن نجاح الإجراءات المشددة في تخفيف حدة التظاهرات، التي اتهمت فيها أيادي خفية في قتل المحتجين، وأعلنت عن إحصاءات لأعداد القتلى والجرحى منذ الأول من أكتوبر، 104 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب ما يزيد على 6 آلاف آخرين، فيما ذكرت مصادر طبية أن العدد في ازدياد.

إقرأ أيضاً: سنّة العراق.. حذر من المشاركة بالاحتجاجات ودعم عبر “المنصات”

كما لم تخف القيادات الأمنية أيضاً استمرارها في غلق المنطقة الخضراء وقطع خدمة الإنترنت بشكل مؤقت بسبب مخاوف أمنية من استمرار الاحتجاجات في بغداد والمحافظات الأخرى.

وتأتي الاحتجاجات على الرغم من دعوات رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي للمتظاهرين بالابتعاد عن الشوارع.

وخلال الأيام القليلة الماضية، انتشرت قوات الأمن بأعداد كبيرة في وسط بغداد، مما دفع المحتجين للابتعاد عن ساحة التحرير، التي كانت نقطة تجمع عندما اندلعت الاحتجاجات لأول مرة يوم الثلاثاء.

وامتدت المظاهرات منذ ذلك الحين إلى المدن الجنوبية، مما أدى إلى حملة تعقب صارمة من قوات الأمن.

السابق
اميركا تجمّد «سيدر».. والحريري يحشد لمحاولة التعويض!
التالي
واشنطن تنسحب بصمت.. تركيا نحو إنشاء «المنطقة العازلة»