هل تتجه السعودية الى وقف اطلاق النار في اليمن؟

حرب السعودية

يبدو ان ملف اليمن يسير نحو الحلحلة، فبعد تقليص الإمارات لوجودها قبل شهرين، تبدو الرياض الآن أكثر انفتاحا على خيارات أخرى.

وكشفت وكالة رويترز أن السعودية بصدد دراسة اقتراح للحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن لوقف إطلاق النار. وتابعت الوكالة في تقرير لها، أن ذلك من شأنه “تعزيز جهود الأمم المتحدة”، خصوصا إذا تم التوصل لاتفاق لإنهاء حرب مدمرة تؤثر على سمعة الرياض.
وقال مسؤول إقليمي مطلع إن السعوديين يدرسون عرض الحوثيين الذي يستخدمه دبلوماسيون غربيون لإقناع الرياض بتغيير المسار. وأردف المصدر قائلا “يبدو أنهم منفتحون عليه”.

إقرأ أيضاً: إعتقال صحافية روسية في إيران.. تتجسس لصالح إسرائيل!

وقال مصدر عسكري كبير في اليمن مقرب من الحوثيين إن السعودية “فتحت اتصالا” مع مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين عبر طرف ثالث لكن لم يتم التوصل لاتفاق. وأضاف المصدر أن هذا العرض تضمن وقفا جزئيا لإطلاق النار في مناطق محددة. وقال مصدران دبلوماسيان والمصدر المطلع أيضا إن وقف إطلاق النار الجزئي مطروح على الطاولة.

وعرض الحوثيون قبل أسبوعين التوقف عن شن هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية إذا فعل التحالف بقيادة الرياض والمدعوم من الغرب الشيء نفسه كخطوة نحو ما وصفه زعيم الحوثيين بـ”المصالحة الوطنية الشاملة”. ولم تبد الرياض وقتها قبولا أو رفضا للمقترح الذي عرضه الحوثيون. لكنها رحبت بالخطوة.

وكانت جهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب المعقدة شاقة، إذ شكلت الضربات عبر الحدود من الجانبين شكوى أساسية للحوثيين والسعودية التي تتاخم اليمن.

السابق
الشعبوية المتعصبة هي بداية النهاية للبنان كدولة حداثية
التالي
حماية المستهلك يفرض التسعير الظاهر بالليرة