عبدالمهدي يأمر بإجراء تحقيق بعد سقوط قتلى في الاحتجاجات

عادل عبد المهدي

أسفرت التظاهرات التي شهدتها العراق أمس احتجاجا على الفساد إلى وقوع عدد من القتلى.

وقد سقط ثلاثة مدنيين وأصيب نحو 200 آخرين بجروح في العراق، أثناء تفريق القوات الأمنية بالقوة مظاهرة احتجاجية مستخدمة الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة في بيان، ومن بين الجرحى 160 مدنياً و40 من القوات الأمنية . وأعلن مسؤول محلي مقتل شخص في محافظة ذي قار في جنوب العراق خلال مظاهرة احتجاجية بعد قتيل أول خلال تحرك مماثل في العاصمة بغداد.

الى ذلك أفاد المرصد العراقي لحقوق الإنسان بإصابة أكثر من 60 شخصا بساحة التحرير، بينهم عناصر أمن. بينما أفادت وسائل إعلام بسقوط 3 قتلى وإصابة 60 آخرين في بغداد برصاص قوات الأمن.

إقرأ ايضًا: بالفيديو.. تظاهرات في العراق تهتف ضدّ عبد المهدي وترفع صور اللواء الساعدي

وقال المرصد إن قوات الأمن تستخدم “العنف المفرط” ضد المتظاهرين في ساحة التحرير. وأن هناك إصابات بسبب الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته القوات الأمنية.

هذا وأعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي البدء بإجراء تحقيق بشأن حوادث العنف التي ادت الى مقتل 3 أشخاص وإصابة أكثر من 250 آخرين

وقد تظاهر أكثر من ألف شخص في وسط العاصمة الثلاثاء للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل وقامت الشرطة بإطلاق الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا للتنديد بالفساد والمطالبة بالخدمات وتوفير فرص عمل في بغداد.

السابق
عطل عالمي يصيب «تويتر» و«تويت ديك»
التالي
لا عقوبات اضافية على المصارف اللبنانية