موقف اوروبي موحّد في مواجهة إيران..

ماكرون وميركل وجونسون
أصدرت الدول الأوروبية بيانا مشتركا، حملت فيه إيران مسؤولية الهجمات التي استهدفت في 14 أيلول منشأتين نفطيتين سعوديتين.

توافق قادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا أمي الاثنين على تحميل إيران مسؤولية الهجمات ارامكو، مطالبين طهران بتغليب خيار الحوار على “الاستفزاز”.

وأيّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ما توصلت إليه الأمم المتحدة بشأن هجمات بقيق وخريص.

و عقب لقاء ثلاثي عقدوه على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة قال القادة إنه “من الواضح بالنسبة إلينا أن إيران تتحمّل مسؤولية هذه الهجمات. ليس هناك تفسير آخر.

إقرأ ايضًا: ترامب يعلّق على عزله.. ماذا قال؟

واعتبرت هذه الدول الثلاث الكبرى التي تشكل طرفاً في الاتفاق النووي مع إيران الذي انسحب منه الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أن الحل يكمن في الحوار.

وحض البيان “إيران على الانخراط في حوار كهذا والإحجام عن خيار الاستفزاز والتصعيد”. وقالت الحكومات الثلاث “حان الوقت لإيران كي تقبل بإطار مفاوضات طويل الأمد على برنامجها النووي وكذلك على القضايا الأمنية الإقليمية، والتي تشمل برامجها الصاروخية”.

في المقابل، إنتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني، ووزير خارجيته محمد جواد ظريف، المتواجدين حالياً في نيويورك، البيان الأخير لقادة الترويكا الأوروبية . وقال روحاني إنّ ما جاء في بيان من اتهامات لإيران بالمسؤولية عن الهجمات الأخيرة على المنشآت النفطية السعودية، “لا أساس له”.

فيما أكد ظريف أنه “لن يحصل اتفاق جديد قبل الالتزام بالاتفاق (النووي) الحالي”، وذلك رداً على دعوة الدول الأوروبية الثلاث طهران، لمفاوضات طويلة الأمد حول برامجها الصاروخية والنووية، ونفوذهإيران تنتقد بيان الترويكا الأوروبيةا الإقليمي.

السابق
أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 24 أيلول 2019
التالي
عصابة اختلست 45 مليون دولار من خزينة الدولة في العراق!