النفط يرتفع بشكل قياسي منذ 30 عاماً.. وترامب: لا مشكلة

ترامب

سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعا نحو 15% بعد الهجمات على منشآت “ارامكو” النفطية في السعودية، وقد هوّن الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الارتفاع الحاصل بأسعار النفط، قائلاً إن الأسعار لم ترتفع كثيراً، وإن بوسع الولايات المتحدة ودول أخرى تخفيف الزيادة بالإفراج عن مزيد من المعروض.

وقال ترامب للصحافيين في البيت الأبيض الاثنين “لم ترتفع كثيراً ولدينا احتياطيات نفطية استراتيجية، هائلة، ويمكننا الإفراج عن جزء صغير منها، والدول الأخرى بوسعها أن تكون أكثر بذلاً للنفط، وبهذا تدفعونه للانخفاض على الفور”. وأردف “هذه ليست مشكلة”.

إقرأ ايضًا: خامنئي: إيران لن تتفاوض مع الولايات المتحدة

أكبر قفزة منذ 30 عاما

وكانت أسعار النفط قد أغلقت على ارتفاع نحو 15% يوم أمس الاثنين، مع تسجيل برنت أكبر قفزة له فيما يربو على 30 عاماً وبأحجام تداول قياسية، بعد هجوم على منشأتي خام سعوديتين خفض إنتاج المملكة بمقدار النصف.

وتحدد سعر تسوية العقود الآجلة لخام برنت عند 69.02 دولار للبرميل، مرتفعا 8.80 دولار بما يعادل 14.6%، في أكبر زيادة بالنسبة المئوية ليوم واحد منذ 1988 على الأقل.

وأغلقت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط عند 62.90 دولار للبرميل، مرتفعة 8.05 دولار أو 14.7 بالمئة في أكبر زيادة مئوية ليوم واحد منذ ديسمبر/كانون الأول 2008.

السابق
الصواريخ الإيرانية على «أرامكو» تطوي التهدئة وتشرع باب الحرب
التالي
طائرات مجهولة تشن ضربات على مواقع إيرانية في ريف البوكمال