قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

ابطال اوروبا

تسحب اليوم الخميس في موناكو قرعة دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حيث يشكل قطبا العاصمة الإسبانية، ريال وأتلتيكو، إضافة الى بوروسيا دورتموند الألماني، الخطر الأكبر على أبطال الدوريات الستة الأعلى تصنيفا وحاملي لقب دوري الأبطال و”يوروبا ليغ”.

ووضع الاتحاد القاري بطل دوري الأبطال ليفربول وبطل “يوروبا ليغ” تشلسي الإنجليزيين في المستوى الأول، إلى جانب أبطال الدوريات المحلية الأعلى تصنيفا: مانشستر سيتي (إنجلترا)، برشلونة (إسبانيا)، بايرن ميونيخ (ألمانيا)، يوفنتوس (إيطاليا)، باريس سان جيرمان (فرنسا) وزينيت سان بطرسبورغ (روسيا).

مجموعة الموت

وهناك إمكانية كبيرة لما يعتبر “مجموعة الموت”، بما أن القرعة تجنب مواجهة أندية من البلد ذاته (إضافة إلى الأندية الروسية والأوكرانية بسبب النزاع بين البلدين على شبه جزيرة القرم)، وبوجود أندية مثل العملاق ريال مدريد الذي توج باللقب لثلاثة مواسم متتالية قبل أن يتربع ليفربول الموسم الماضي على العرش، ومواطنه أتلتيكو وإنتر ميلانو الإيطالي المتجدد ومواطنه نابولي وبوروسيا دورتموند وتوتنهام وصيف البطل في المستويات التالية.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الدولي لكرة القدم: كأس العالم 2022 في قطر سيقام بمشاركة 32 منتخباً لا 48

وقد يقع مانشستر سيتي ومدربه الإسباني جوسيب غوارديولا في المجموعة ذاتها مع ريال أو إنتر، أو أن يتواجه يوفنتوس مع توتنهام أو أتلتيكو مدريد الذي التقاه بطل إيطاليا الموسم الماضي في ثمن النهائي وانتهى لقاء الذهاب بفوز نادي العاصمة 2-صفر على أرضه، قبل أن يخسر إيابا بثلاثية نظيفة سجلها النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وصنفت الأندية استنادا إلى مجموع النقاط التي جمعتها على مدار الأعوام الخمسة الماضية أو النقاط التي جمعتها الاتحادات المحلية.

وتنضم إلى الأندية الـ26 التي تأهلت مباشرة إلى دور المجموعات استنادا إلى معيار النقاط المطبق من قبل الاتحاد القاري، ستة أندية خاضت الأدوار التمهيدية وصولا إلى الدور الفاصل الذي تأهل عنه الثلاثاء دينامو زغرب الكرواتي وريد ستار بلغراد الصربي وأولمبياكوس اليوناني.

وتأهل الأربعاء أياكس أمستردام الهولندي الذي وصل إلى نصف نهائي الموسم الماضي، بعد فوزه على ضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي 2-صفر (تعادلا ذهابا صفر-صفر)، وكلوب بروج البلجيكي بفوزه على ضيفه لاسك لينتس النمسوي 2-1 (1-صفر ذهابا)، وسلافيا براغ التشيكي بفوزه على ضيفه كلوج الروماني 1-صفر (1-صفر ذهابا).

وتقام الجولة الأولى من دور المجموعات في 17 و18 سبتمبر/أيلول، على أن تكون الجولة السادسة الأخيرة في 10 و11 ديسمبر/كانون الأول، ويقام النهائي في 30 مايو/أيار على ملعب أتاتورك الأولمبي في إسطنبول.

تصنيف الأندية

وجاء تصنيف الأندية بدوري أبطال أوروبا موسم 2019-2020 كالتالي:

أندية المستوى الأول: ليفربول (حامل اللقب)، ومواطنه تشلسي (بطل يوروبا ليغ)، برشلونة، مانشستر سيتي، يوفنتوس، بايرن ميونيخ، باريس سان جيرمان، زينيت سان بطرسبورغ.

أندية المستوى الثاني: ريال مدريد، أتلتيكو مدريد، توتنهام، بوروسيا دورتموند، نابولي، شاختار دونيتسك، أياكس، بنفيكا.

أندية المستوى الثالث: ليون، باير ليفركوزن، سالزبورغ، أولمبياكوس، كلوب بروج، فالنسيا، إنتر ميلانو، دينامو زغرب).

أندية المستوى الرابع: لوكوموتيف موسكو، جينك، غلاطة سراي، آر بي لايبزيغ، سلافيا براغ، ريد ستار بلغراد، أتلانتا، ليل.

وتقتضي القرعة اختيار فريق من كل مستوى ليكون إحدى المجموعات الثمانية بحيث تكون الفرق الأربعة المكونة للمجموعة من المستويات الأربعة، ويتأهل الفريقان الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الستة عشر (ثمن النهائي).

السابق
قناة عبرية: تقرير سري إسرائيلي يحذر من هجمات العراق
التالي
القناعي: حريصون على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه