جبل طارق تبقي ناقلة إيران وتطلق قبطانها

ناقلة نفط

قالت صحيفة جبل طارق كرونيكل، إن الولايات المتحدة قدمت طلباً لاحتجاز الناقلة الإيرانية “غريس 1” التي سيطرت عليها البحرية الملكية البريطانية في البحر المتوسط الشهر الماضي.

وعقب الطلب، قال رئيس المحكمة العليا في جبل طارق، إنه لولا التحرك الأميركي لكانت الناقلة الإيرانية أبحرت، لكن حكومة جبل طارق أعلنت الإفراج عن قبطان الناقلة الإيرانية وثلاثة ضباط.

وذكرت الصحيفة أن “وزارة العدل الأميركية تقدمت بطلب لاحتجاز الناقلة الإيرانية العملاقة غريس 1 في جبل طارق قبل ساعات من استعداد حكومة جبل طارق للإفراج عنها”.

اقرأ أيضاً: إيران تهدد بإغراق السفن الإسرائيلية

وقالت الصحيفة إن الطلب يعني أنه لن يتم اتخاذ قرار بشأن مصير “غريس 1” إلا في وقت لاحق اليوم الخميس. ولم تعلق حكومة جبل طارق على التقرير.
نقل نفط إلى سوريا

وكانت بريطانيا قد قالت إن الناقلة تنتهك العقوبات الأوروبية بنقلها شحنة من النفط إلى سوريا، وهو ما نفته إيران.

واعترضت سلطات جبل طارق بجنوب إسبانيا، ناقلة النفط في يوليو الماضي، بينما كانت على بعد نحو 4 كيلومترات جنوب جبل طارق الخاضع للسلطات البريطانية.

وذكرت هيئة بنما البحرية أن ناقلة النفط الإيرانية العملاقة “غريس 1″، التي احتجزتها مشاة البحرية الملكية البريطانية في جبل طارق لم تعد مقيدة في سجلاتها للسفن الدولية اعتبارا من 29 مايو.

تمويل الإرهاب

وقالت الهيئة إنها رفعت “غريس 1” من سجلاتها بعد إنذار يوضح أن السفينة شاركت في تمويل الإرهاب أو مرتبطة به.

وعلى الرغم من أن الناقلة ترفع علم بنما، فإن إيران أعلنت ملكيتها للسفينة واعترضت على احتجازها.

وكانت سلطات جبل طارق قد كشفت عن وجود 28 شخصاً على متن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة، بينهم مواطنون من الهند وأوكرانيا وباكستان.

وأضافت سلطات جبل طارق أن “العدد الأكبر من المحتجزين هم من الهنود رغم وجود مواطنين من أوكرانيا وباكستان”.

السابق
إدلب.. «طيار النظام» بقبضة النصرة
التالي
مايك تايسون يعترف عن إنتاجه وبيعه المخدرات