ياسين: «صفقة القرن» قائمة على أساس استئصال القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بقيام دولته

وائل ياسين

يسهب رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات و التنمية وائل خليل ياسين، في شرحه حول القضية الفلسطينية، ليؤكد أن “صفقة القرن ولدت ميته و لا يمكن أن يكتب لها النجاح لأنها تتناقض مع أسس الشرعية الدولية، القائمة على مقررات مجلس الأمن،” صفقة القرن قائمة على أساس استئصال القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني بقيام دولته، وعاصمتها القدس الشريف، وحق العودة واستعادة حقوقه المشروعة”.

اقرأ أيضاً: فلسطينيون يطورون تطبيقاً لتفادي نقاط التفتيش الإسرائيلية

وأوضح ياسين أن موقف الصين مساند لحقوق الشعوب وفي مقدمتهم الشعب الفلسطيني، وحق عودته ورفضه للتوطين، فهذا الموقف لم ولن يتلون أو يتغير بل انه ثابت وواضح في مساندة قضيتهم بقوة، وشرح ثبات موقف الصين”الصين ثابتة في موقفها على قاعدة حل الدولتين هو الطريقة الصحيحة الوحيدة للمضي قدما لتسوية الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي. وأوضح أن الصين تؤكد في المحافل الدولية، أن على المجتمع الدولي الدفاع عن التعددية ودعم العدالة والإنصاف في تعزيز حل شامل وعادل ودائم.
وقال ياسين “إن الصين ترفض أي مغامرة قد تؤدي الى مصادرة حقوق الشعوب، وترى أن الحل الأقرب هو مبادرة السلام العربية على مبدأ الأرض مقابل السلام، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، توفر معايير أساسية لحل النزاع”.
ولفت ياسين أنه بموجب هذه المعايير، تدعو الصين المجتمع الدولي إلى تشجيع الاستئناف المبكر للمفاوضات بين الطرفين، التي ينبغي أن تؤدي في النهاية إلى إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة، على أساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. واعتبر إن أي مبادرة جديدة يجب أن تمتثل للمعايير الدولية الأساسية.
كما ينبغي على الدول ذات النفوذ الكبير في منطقة الشرق الأوسط الاضطلاع بدور بناء من أجل تهيئة الظروف اللازمة لاستئناف المحادثات”.

السابق
موظفو مستشفى صيدا الحكومي: عيد دون رواتب !
التالي
ظريف… نهاية دور الوسيط