المبعوث الأميركي يتحدث عن استراتيجية الولايات المتحدة في سوريا

جيمس جيفري

صرّح المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري في منتدى آسبن الأمني في الولايات المتحدة بتصريحات هامة تلخص استراتيجية الولايات المتحدة في سوريا، مما قال:

“رغم القصف الروسي الهائل الذي يستهدف المدنيين في إدلب، والهجوم العسكري الكبير الذي تشنه قوات الأسد، إلا أنه لم يحقق أي تقدم فعلي وهذا ما نحاول أن نشرحه للروس”.

“نسعى لنوضح لهم مرة أخرى أنه ليس بمقدورهم تحقيق الانتصار في هذه الحرب ولم يعد بوسعهم استعادة 40% من البلاد و50% من الأراضي الصالحة للزراعة إلى جانب ثلثي احتياطي الهيدروكربونات دون التفاوض مع المجتمع الدولي تلك هي الرسالة التي نسعى دوماً لنقلها للروس وللأسد”.

اقرأ أيضاً: نتنياهو: «إسرائيل تمنع انهيار الشرق الأوسط»

“الخطة البديلة بالتعاون مع الروس للتوصل إلى هذه التسوية بالتدريج ستكون من خلال عملية سياسية وبالمقابل ستبدأ القوات الأجنبية بما فيها الإيرانية بالانسحاب ووقف إطلاق النار”.

“إننا تحدثنا إلى الأتراك حول قيام جميع القوات بملاحقة تلك الخلايا الإرهابية لا سيما القيادة الإرهابية وعرضنا على الروس عدة مرات تزويدهم بمعدات فريدة من نوعها لاستهداف القيادة الإرهابية غير أن الروس أصروا على رفض هذا العرض ولهذا لا نريد أن نأخذ مزاعمهم حول قيامهم بمحاربة الإرهاب بمفردهم على محمل الجد فلو أرادوا محاربة الإرهاب لتعاونوا معنا بشكل أكبر”.

“هناك صعوبة في التعاون مع روسيا بمحاربة الإرهاب كون روسيا ترى المدنيين والمشافي والمدارس ودور الأيتام مجرد أهداف مشروعة يحتلها إرهابيون!”.

السابق
جعجع: سيناريو سيدة النجاة يتكرر مع جنبلاط اليوم
التالي
رسائل تهدئة بين «إسرائيل» وحزب الله أكدا فيها عدم التصعيد الحربي