فريق المقاومة يبدأ جباية المال لعاشوراء مُبَكِّراً هذا العام

لا يُسعدنا كجزء من النسيج والمجتمع الشيعي اللبناني أن نرى رجال المقاومة الذين حموا الأرض والعرض وآثار الجدود ومعابر الحدود ، لا يسعدنا أن نرى هؤلاء يفتقرون ، كما يُحزِنُنا أن يسخر عبر الإعلام المرئي والمسموع بعض أصاغر الصهاينة من فقر هؤلاء ومن تراجع الإمكانات المالية لديهم .

وإن كان ضرر العقوبات الاقتصادية والحصار المالي يصيب مقاتلي الميدان وقلما يتأثر به القياديون في المقاومة، فالقياديون قاموا بترتيب أوضاعهم منذ أربعين سنة وحتى اليوم، واستفادوا من ريع الدعم الإيراني والموارد الأخرى بشكل فاحش في العقود الأربعة الماضية، وتضخَّمت ثروات الكثير منهم بشكل ملحوظ ليس فيه لبس ولا خفاء.

اقرأ أيضاً: عاشوراء كمناسبة سياسية

وعليه فيمكننا القول: إن العقوبات الاقتصادية الصهيو – أمريكية أضرَّت بالقاعدة وليس القيادة بشكل ملحوظ ، ويُخطأ من يميل إلى غير هذا التقدير من الباحثين الاقتصاديين. فكيف ينعكس هذا الواقع على نهج أذرع الجباية المالية لفريق المقاومة فيما تُخطط له على صعيد مناسبة عاشوراء القادمة؟ ومعلوم أن واردات الجباية من هذه المناسبة في كل عام لا يستهان بها من داخل لبنان وخارجه، فالمقاومة لها شبكة ارتباط عالمية في كل الدول لتحصيل المال في هذه المناسبة السنوية، ولا نبالغ إن قلنا: إنه قد يكون بعض المقربين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامپ ومن بعض رموز السياسة والرؤساء في دول الغرب قد ساهموا ببعض هذه التبرعات للمقاومة في عاشوراء من حيث يشعرون أو لا يشعرون في العقود الماضية..

اقرأ أيضاً: عاشوراء من ذكرى إلى.. كارنافال

واليوم بدأت حملة الجباية في لبنان والعالم قبل أسابيع من المناسبة بعد أن كانت تبدأ قبل أيام في الأعوام الخوالي! فهل يُنذر ذلك بارتفاع منسوب الوجع المالي لدى فريق المقاومة بسبب العقوبات أم هو إجراء احترازي من باب الاحتياط المسبق ليس أكثر؟ مع العلم أن هذه العملية تتم باسم الإعداد للمجالس الحسينية وخدمة قراء العزاء الحسيني المنتشرين في دائرة حزب الله فقط في أصقاع الأرض، لذلك يحرص حزب الله على احتكار مراكز القراءة الحسينية به وأن يُعيِّن لوحده قراء العزاء الحسيني في أكبر عدد ممكن من مراكز القراءة داخل لبنان وخارجه، وأن يكون هؤلاء من المحازبين أو الحزبيين، وهذا بالتالي انعكس على تردِّي مستوى الخدمة الثقافية والتبليغية للمنبر الحسيني في أكثر المراكز التي يُشرف الحزب على ترتيب برامجها العاشورائية في لبنان والعالم..

آخر تحديث: 22 يوليو، 2019 5:20 م

مقالات تهمك >>