أشهر 10 أماكن مقدسة ومواقع دينية في العالم

فلنتعرّف بالصور على اشهر الأماكن والمواقع المقدسة والدينية التي يزورها معتنقوا العقائد والديانات المختلفة.

على مرّ التاريخ، ارتبط البشر بالعتبات المقدسة إرتباطاً وثيقاُ منذ نشأتهم، واليوم لا يخلو بلد من مساجد وكنائس وغيرها من معابد تعود لأديان مختلفة. غير ان اكثر تلك الأديان تسبغ قدسية خاصة على معابد رئيسية في اماكن هي بدورها باتت مقدسة تبعا للمعتقدات، يلجأ إليها معتنقوا العقائد والديانات المختلفة للعبادة والدعاء والحج من اجل الحصول على الشفاعة والتقرب من الخالق عبرها.

وإليكم بالصور أشهر 10 اماكن مقدسة ومواقع دينية في العالم

1- مكة المكرمة – السعودية

مكة المكرمة - السعودية
تقع مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية وتعتبر من أكثر الأماكن قداسة بين المسلمين، حيث يتدفق إليها الملايين في شهر ذي الحجة من كل عام لأداء فريضة الحج ، وتعتبر الكعبة الجزء الأهم في المسجد الحرام بمكة لسموّها وعلوّها، وتأتي على شكل مكعب، وهي تعدّ القبلة لكافة المسلمين لأداء الصلاة في جميع أنحاء العالم، وقد قام ببنائها النبي إبراهيم (ع) بمساعدة إبنه إسماعيل (ع).

2- القدس المحتلة – فلسطين

القدس - فلسطين
تقع مدينة «القدس» في وسط «فلسطين» شرق البحر الأبيض المتوسط، سّميت «القدس» أيضاً بـ «زهرة المدائن»، فهي مدينة الحلم، مدينة الصلاة ومدينة الصمود، وقلة هم الذين زاروها وساروا في أزقتها وأسواقها القديمة أو تنقلوا بين كنائسها ومساجدها، كما تعتبر «القدس» مدينة مقدسّة عند أتباع الديانات السماوية الثلاث: اليهودية، والمسيحية، والإسلام، وفي العام 1948م قامت المنظمات الصهيونية المسلحة باحتلال الجزء الغربي من القدس، أما في العام 1967م فقد تم احتلال الجزء الشرقي منها، كما أقرّ الكنيست الإسرائيلي ضم شطري القدس، وفي العام 1980م أصدر الكنيست قراراً يعتبر «القدس المحتلة» عاصمةً لإسرائيل، تعرّض المسجد الأقصى منذ العام 1967م لعدّة إعتداءات منها: التدمير والهدم والاحراق وإطلاق الرصاص واستفزاز المصلّين، كما شهدت عدّة مذابح ضد الفلسطينيين.

3- الفاتيكان – إيطاليا

تعتبر "الفاتيكان" أصغر دولة في العالم، وهي تقع وسط العاصمة الإيطالية "روما"، حيث لا تسمح مساحتها الصغيرة من إنشاء مطار خاص بها، الأمر الذي يدفع الزوار الى المنول في مطار روما، والسفر بعدها براً الى الفاتيكان والتي تستقبل الملايين سنوياً.
تُعدّ “الفاتيكان” أصغر دولة في العالم، وهي تقع وسط العاصمة الإيطالية “روما”، وتعتبر المقرّ الرئيسي للديانة المسيحية الكاثوليكية التي يعتنقها حوالي مليار نسمة التي تعتبر مركز القيادة الروحية لهم، لكن مساحتها الصغيرة لا تسمح لها بإنشاء مطار خاص بها، الأمر الذي يدفع الزوار الى المنول في مطار روما، والسفر بعدها براً الى الفاتيكان والتي تستقبل الملايين سنوياً، وإن أهم المواقع الدينية المقدسة في الفاتيكان هي “كاتدرائية القديس بطرس” و “القصر الرسولي”، كذلك حدائق ومكتبة الفاتيكان.

4- مدينة فاراناسي – الهند

فاراناسي - الهند
تقع مدينة “فاراناسي” الهندية على الضفة الغربية لنهر “الغانج” وهي تُعرف أيضاً بإسم “بينارس”، وتعتبر من أقدم المدن المأهولة السكان في العالم منذ حوالي 1,000 عام قبل الميلاد، كما انها مدينة مقدسة مهمة للهندوسين والبوذيين، وتقول الأسطورة أن هذه المدينة قد تأسست من قبل الإله الهندوسي “شيفا” قبل 5,000 عام تقريباً.

5- معبد مهابودهي – الهند

معبد مهابودهي - الهند
يقع معبد “مهابودهي” على ضفة نهر “نيرانيانا” في الهند، وهو يعدّ من أهم العقائد الدينية البوذية، كما يعتبر المقرّ الرئيسي لشجرة “ماهبودي” التي قيل أن “جواتاما سيدهراثا” جلس تحتها وجاءته المعرفة والإستنارة ليصبح بعدها “بوذا” الشهير، يزور “معبد مهابودهي” الآلاف من البوذينين من كافة أنحاء العالم، ويتميز المعبد بعمارته التاريخية والهرمية الشكل.

6- متحف آيا صوفيا – تركيا

متحف آيا صوفيا - تركيا
يقع متحف “آيا صوفيا” في إسطنبول بتركيا، وكان كاتدرائية قبل أن يتم تحويله الى مسجد، ثم الى متحف ديني عام 1923م. قام الامبراطور “جستنيان” ببناء كنسية “آيا صوفيا” عام 532م واستغرق بناؤها حوالي 5 سنوات حيث افتتحت عام 537م، لتصبح الكنسية مقرّا للديانة المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، وفي القرن الخامس عشر بعد الفتح العثماني، تم تحويل الكنسية الى مسجد، وقام السلطان محمد الفاتح بإضافة القبة فوقها. وفي عام 1934م حولها “كمال أتاتورك” الى متحف ديني، ويجمع متحف “آيا صوفيا” الآن بين العمارة البيزنطية والعمارية الإسلامية العثمانية.

7- معبد ستونهنج – إنكلترا

معبد ستونهنج - إنكلترا
يقع “معبد ستونهنج” في إنكلترا، ويعتقد البعض انه من اهم المواقع الدينية المقدسة في تاريخ البشرية ويعود تشييده الى حوالي 5000 عام، أي في أواخر العصر الحجري وبداية العصر البرونزي، وهناك الكثير من التساؤلات حول كيفية تشييد وضبط الحجارة ورفعها فوق بعضها بشكل دائري دون رافعات مكانيكية وآلات حديثة. وبُني “معبد ستونهنج” على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى عام 2900ق.م، حيث كانت عبارة عن خندق دائري يتمثل قطره بـ110 متر وعمقه 1.5 متر، وتم بناء 56 تجويفاً على حافة الخندق الداخلية لتثبيت الأعمدة الخشبية، بينما المرحلة الثانية إستمرت من عام 2900ق.م حتى عام 2500ق.م، أقيمت فقيها أعمدة خشبية ونصبت في منطقة شمال شرق الخندق أي بجانب مدخل المعبد، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فقد إستمر بناؤها من عام 2550ق.م حتى عام 1600ق.م، تضمن هذا التشييد نقل 80 عامود من صخور بركانية زرقاء تزن كل صخرة منها حوالي 4 أطنان، ونصبت قرب موقع المعبد على شكل دائرتين متداخلتين.

8- معبد هارمندير صاحب – الهند

معبد هارمندير صاحب - الهند
يقع “معبد هارمندير” في مدينة “أمر يتسار” بولاية البنجاب الهندية، وهو يعدّ من أهم أماكن العبادة لدى العقيدة السيخية ويسمى أيضاً بـ”المعبد الذهبي”، حيث بناه جورو الخامس السيخي” في القرن السابع عشر وخصصه للرجال والنساء من جميع الطبقات ومن مختلف الأديان السماوية لعبادة الله، يحتوي ها المعبد على 4 أبواب للدلالة على الترحيب بالجميع دون إستثناء، وهو ذو أهمية كبرى خاصة لدى السيخ، حيث يثبل عليه حوالي ألف شخص يومياً لزيارة الضريح المقدس والعبادة

9- الحدائق البهائية – حيفا – فلسطين

تقع “الحدائق البهائية” على جبل الكرمل وتمتد هكتارات وصولاً الى بحر مدينة “حيفا” بفلسطين المحتلة، وتعتبر رمزاً من رموز تراث حيفا، بناها الإيراني “فريبرز صهبا” عام 1987م لكنها افتتحت عام 2001م، ورغم أن الديانة البهائية غير معروفة كثيراً، إلا أنه يزور هذه الحدائق حوالي 5 ملايين شخص تقريباً، ولها مكانة كبيرة لدى الفلسطنيين كونها موقع وجود ضريحين لأبرز رجال الدين في الديانة البهائية، يحيط بهذه الحدائق المركز العالمي للدين البهائي، والذي يضم مبنى ذي قبة ذهبية، ويدعى “مقام الباب-قبة العباس” وهو أحد المبشربن بالبهائية والذي قُتل عام 1850م ونقلت رفاته الى حيفا.

10- كاتدرائية نوتدام – باريس – فرنسا

كاتدرائية نوتردام قبل وبعد الحريق - باريس - فرنسا
تقع “كاتدرائية نوتوردام التاريخية” الشهيرة على نهر السين في وسط مدينة باريس الفرنسية، وتعتبر رمزاً من رموز الديانة المسيحية الكاثوليكية، حيث يمثل مبنى الكاتدرائية تحفة فنية من العمارة القوطية ، وهي من أهم المعالم الأثرية في العالم وكان يقصدها الكثيرون، بُنيت في القرن الثاني عشر. في 15 نيسان عام 2019م اندلع حريق فيها اجتاحت نيرانه الجزء العلوي من الكاتدرائية بما في ذلك برج الجرس والمستدقة المركزية التي انهارات، وسبب دمارها صدمة كبيرة لدى الكثيرين، ولم يعرف حتى الأن سبب هذا الحريق، يذكر أن “كاتدرائية نوتردام التاريخية” تبلغ من العمر حوالي 850 عاماً مرتبطة برواية الكاتب الفرنسي “فيكتور هوغو” الشهيرة “أحدب نوتردام”، حيث يزورها حوالي 13 مليون سائح سنوياً، وهي مدرجة على لائحة “اليونسكو للتراث العالمي” منذ العام 1991م.

اقرأ أيضاً: أقدم 20 مدينة في العالم.. والمدن اللبنانية في الصدارة!

آخر تحديث: 15 يوليو، 2019 10:42 ص

مقالات تهمك >>