«المواطنة والتحديات الطائفية» في المجمع الثقافي الجعفري

عدنان السيد حسين

أكد الوزير السابق ورئيس الجامعة اللبنانية السابق الدكتور عدنان السيد حسين على أن المواطنة ليست شعارا، هي فكر سياسي إجتماعي يقوم على دعامتين أساسيتين، لا تقوم إحدهما دون الأخرى، وأولهما المساواة بين المواطنين.
بدعوة من العلامة الشيخ محمد حسين الحاج تحدث الدكتور عدنان السيد حسين خلال ندوة المجمع الثقافي الجعفري الشهرية التي عقدها حول “المواطنة” في مركزه في حارة حريك تحت عنوان “المواطنة والتحديات الطائفية” والتي قدم فيها السيد حسين بعضا من مضمون أفكاره الواردة في الكتاب الذي أصدره عام 2003.
بحضور عدد من الشخصيات الأكاديمية والمهتمين وأصدقاء المجمع، وفد من حزب الكتلة الوطنية، إضافة إلى حضور إعلامي، قدّم الإعلامي قاسم قصير الدكتور والوزيرعدنان السيد حسين، فلفت الى ان “الوزيرعدنان السيد حسين تولى وضع الإستراتيجية الدفاعيةضمن فريق رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان، وهو الوحيد الذي حمل لقب “الوزير الملك”، إنه باحث أستاذ جامعي، له عشرات الكتب، وأبرزها “المواطنة والدولة المدنيّة”.

اقرأ أيضاً: الشيخ محمد حسين الحاج في حفل «التوعية حول السلام الأهلي»: اللبنانيون لا يحتاجون للحوار بعد ابتعاد السياسيين

السيد حسين
تساءل الدكتور السيد حسين خلال عرضه لأفكاره حول المواطنة، فقال “هل ستسمح السلطة بقيام دولة المواطنة؟” مذّكرا بتاريخ اوروبا حيث أن الاوروبيين خرجوا من مشاكلهم عندما قالوا بالدولة القوميّة كحل لنزاعاتهم”.
كما مرّ على أفكار إبن خلدون التي سبقت كل أفكار ونظريات علماء الاجتماع الاوروبيين.

كما اوصى السيد حسين بأولوية “القانون، ومن ثم التربية من أجل اصلاح لبنان ونظامه”.

ورأى السيد حسين “الحل بالدولة القانونية وبإصلاح القضاء أولا قبل أي إصلاح. والمواطنة هي المساواة وليست مسألة منافسة. والمواطنة دواء لمشاكل لبنان الطائفية، خاصة فيما يتعلق بالفرز السكاني حيث وصلنا إلى أن يمنع رئيس بلدية مواطنين من السكن في نطاق بلدته بحجة طائفية. لذا نقول إننا ضد الفرز الطائفي”.

وختم بالقول “فالمواطنة هي دواء للبنان لأننا نعيش حالة مضطربة نشأت بعد الحرب الأهلية، ومن حكم لبنان بعد الحرب ليسوا بفاسدين، بل فاشلون في إدارة شؤون الدولة”.

كما اشاد الدكتور بعمل المجمع من حيث انه يهتم بالعمل الثقافي واننا بحاجة الى امثال هذه المؤسسة التي تعمل في المجالين الفكري والعلمي”.

في ختام الندوة، تحدث العلامة الحاج، فقال ان رجل الدين غير المتنور بعيد عن العلم ولا يعد من رجال العلم، والإجتهاد هو ما يخدم المجتمع”. ودعا سماحته الى “انصهار الحوزة بالجامعة من أجل تحسين مستوى الوعي الجامعي”. وشدد على “أهمية التغيير نحو المواطنة في لبنان”.
وكانت مداخلات للحاضرين مع المحاضر.

السابق
«أزمة معالجة النفايات جنوباً» في حلقة نقاش
التالي
طبارة: لا انعكاسات خطيرة للعقوبات الأميركية الجديدة على لبنان