«من دون إيران لكان الأسد ذكرى».. فكيف تنعكس المواجهة مع أميركا على سوريا؟

اميركا ايران

نشر الموقع الخاص بقناة TRT التركية مقالاً للتعليق على المواجهة الأميركية الإيرانية وتأثيرها على الوضع في سوريا، إذ يعتقد البعض أنّ التوترات الأخيرة، لا سيما الضغط على إيران، ستؤدّي الى تفعيل العمل على إخراجها من سوريا.

ولفت الموقع الى أنّ تدخلّ إيران مع قواتها والمجموعات التابعة لها في سوريا كان كبيرًا، فقد ساعدت على بقاء النظام السوري، ومن دونها لكان الرئيس بشار الأسد “مجرّد ذكرى”، بحسب تعبير الموقع. وأضاف أنّ إيران تمتلك اليوم قواعد عسكرية وحتى أنّها تعمل بشكل مستقل عن الأسد، ومن المتوقع أن تكسب كثيرًا في مرحلة إعادة إعمار سوريا، حيث سيمنحها الأسد عقودًا مربحة في مجالات إقتصادية متنوعة.

اقرأ أيضاً: بروجردي: إسقاط الطائرة الأمريكية يحمل رسالة هامة إلى دول المنطقة

ورأى الموقع أنّ التوترات ومضاعفة الولايات المتحدة الأميركية ضغطها على إيران لن تفيد العمل من أجل العدالة في سوريا أو في أي مكان آخر في المنطقة. وكشف أنّ الرئيس الأميركي باراك أوباما كان يركّز على تنظيم “داعش” ومن الواضح أنّه كان سعيدًا بالسماح لإيران بممارسة أعمالها العسكرية في سوريا، فقد اهتمّ بأنّها التزمت بتقليص قدراتها على تخصيب اليورانيوم، وقد شعر سوريون بأنّ حياتهم ومصيرهم كـ”ورقة مساومة”.

وتابع الموقع أنّ الحرب بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها، إن وقعت، ستكون كارثية. وشدّد على ضرورة الإنتباه الى أنّ إيران تضمّ مجتمعًا متنوعًا لا يمكن حصره في الحكومة فقط، كما أنّ الإيرانيين مستعدون للدفاع عن حقوقهم، وكثيرون منهم لا يؤيدون الهيمنة الإقليمية التي اتبعها النظام الإيراني في سوريا والعراق ولبنان.

السابق
سقطت من علو 18 طبقة بالكويت.. والد سارة سليمان يكشف تفاصيل آخر دقائق قبل الفاجعة
التالي
هل تنجح وساطة برّي في «مصالحة» الحريري مع جنبلاط؟