معلوف مكرماً في القنصلية اللبنانية في مونتريال: ارتباطي بلبنان هو ارتباط اللغة والتاريخ والمجتمع والثقافة وبفرنسا هو المستقبل والاستقرار

أمين معلوف

كرم القنصل اللبناني العام في مونتريال – كندا انطوان عيد، الكاتب اللبناني العالمي امين معلوف في مقر القنصلية، في حضور السفير السابق مسعود معلوف، القنصل الفرنسي ماريون دوهاي، القنصل البلجيكي أوبير روازين، القنصل التونسي لميا سيالا، القنصل الجزائري مهيلا مسعود، رئيس بلدية سان لوران بالانابة عارف سالم، عضو بلدية مون رويال جوزف دورا، مسؤول العلاقات الدولية في جامعة اوتاوا عادل الزعيم، رئيس دير مار انطونيوس الكبير بيار بو زيدان وفاعليات.

وألقى معلوف كلمة تحدث في خلالها عن شعور الانسان بالانتماء الى بلدين اثنين وقال:”اشعر بالفرح لما قيل، فانا فعلا كنت راهبا حيث مكثت في شبابي فترة طويلة بين الكتب والاوراق اكتب واتخيل القصص، وها انا اليوم معكم في القنصلية اللبنانية فخور بهذه المحبة، واود ان اقول ان هناك سحرا عند اللبنانيين هو ارتباطهم بأرضهم الى ابعد الحدود وان كان الاندماج مع المجتمعات والاوطان الاخرى واضحا، لكنهم لم ينسوا ارضهم واقاربهم وحياتهم ولديهم الارادة للرحيل واللقاء”.

اقرأ أيضاً: لبنان فوق «حبل مشدود» أوّله «غليان الخليج» وآخِره «صفقة القرن»

وتابع:”اكتشفت ان كل واحد منكم هو جزء هام من بلاده الام، كلنا نرحل وكلنا نتشبث. ان افضل الامور ان يكون لدينا بلدين او اكثر، فنشعر بالقوة بانتمائنا دون ان يجبر على الخيار لاننا نغني المجتمعات التي ننتمي اليها. اليوم عندي بلدي الام الذي ولدت فيه، وبلدي الثاني الذي تبناني، واشعر بالارتباط للبلدين وهو ما يعطيني قوة، فارتباطي بلبنان هو ارتباط اللغة، التاريخ، المجتمع والثقافة وارتباطي بفرنسا هو المستقبل والاستقرار”.

وختم:”الاوضاع في لبنان ليست على ما يرام، ولكن النية بالبحث عن السلام والعيش على ارضه ما زالت موجودة وهذا حلم نبيل، ما تعيشونه اليوم في بلاد الاغتراب ما زلت اعيشه، نعم اعيشه بالحب والفرح والارادة”.

وفي الختام، تم تقطيع قالب الحلوى الذي صنع على شكل مجموعة كتبه يتوسطها كتابه الجديد من الاعلى. 

السابق
منظمة العمل الشيوعي نددت بانعقاد مؤتمر المنامة في عاصمة عربية ودعت الفلسطينيين الى إعادة بناء وحدتهم الوطنية
التالي
بالفيديو.. النواب الإيرانيون يرددون شعار «الموت لأمريكا»