مناطق جديدة تخرج عن سيطرة ميليشيات الأسد في درعا

تشهد محافظة درعا توتراً بين عناصر “فصائل المصالحات” وميليشيا الأسد، جراء استمرار الأخيرة باعتقال قادة المصالحات والمدنيين، ما أدى لخروج عدة مناطق مجدداً عن سيطرة ميليشيا الأسد كان آخرها منطقتي جلين ومساكنها وسحم والمزيرعة في الريف الجنوبي الغربي من درعا.

طرد الحواجز والمفارز الأمنية
وأكدت مصادر محلية لأورينت نت، أن عناصر من فصائل المصالحات سيطروا على مفرزة الأمن العسكري في جلين وسحم، واعتقلوا عناصرها الذين فاق عددهم عشرة عناصر، وطردوا الحواجز التي كانت تتمركز في المنطقة، وذلك كردة فعل منهم على اعتقال “هيثم حريري” القيادي السابق في “جيش المعتز”.

اقرأ أيضاً:  فقدان 3 اشخاص في جرود عرسال

ويأتي خروج المناطق الجديدة عن سيطرة ميليشيات أسد عقب خروج مدينة الصنمين عن سيطرة هذه الميليشيات، بعد مهاجمة عناصر “فصائل المصالحات” نقاط ميليشيا أسد فيها وقتل ضابط وجرح آخرين، على إثر اعتقال أحد “قادة المصالحات” أيضاً، لتقوم ميليشيا الأسد بإطباق حصار كامل على المدينة، وتزج المدنيين داخل المعادلة، وهو ما ولد ردة فعل جديدة لدى أبناء الصنمين، الذين رفضوا دخول ميليشيا الأسد إلى مدينتهم تحسبا لقيامها بمجازر بحق المدنيين واعتقال عناصر المصالحات.

يشار إلى أن خروج مدينة الصنمين والمناطق الجديدة عن سيطرة الميليشيات الطائفية ليس الأول من نوعه، حيث تعتبر درعا البلد أحد أهم المناطق التي لا تستطيع ميليشيا الأسد دخولها بشكل كامل، رغم إبرامها “اتفاق التسوية”.

ويؤكد ناشطون من المنطقة، أن عدم قدرة ميليشيا الأسد السيطرة على هذه المناطق، ناتج عن عدم وجود قوة كافية لإرهاب الأهالي وتواجد “عناصر المصالحات” وتوفر السلاح الخفيف، علاوة عن استمرار الميليشيات بسياساتها القمعيةالتي ولدت حالة من التخوف من ارتكابها مجازر بحقهم، لا سيما بعد التخلص من قاداتهم.

السابق
وزير الاقتصاد يُعمّم بوجوب إعلان الأسعار بالليرة اللبنانية
التالي
هل انهارت محادثات سوتشي وأستانة الخاصة بسوريا؟