الصين وروسيا والولايات المتحدة يتوصلون إلى توافقات حول أفغانستان

الصين روسيا

توصل ممثلو الصين وروسيا والولايات المتحدة يوم الخميس إلى توافقات حول مختلف جوانب قضية أفغانستان، بما في ذلك السيادة والحوار الداخلي والإرهاب والانسحابات العسكرية والتهريب.
وفي ثاني مباحثات ثلاثية حول أفغانستان، تم عقدها في موسكو، ناقش المبعوث الصيني الخاص دنغ شيجون، والممثل الرئاسي الروسي زامير كابولوف، والممثل الأمريكي الخاص زالماي خليل زاد، الوضع الراهن في أفغانستان وعملية السلام الجارية.
وأكد الممثلون الثلاثة على احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي أفغانستان وحق البلاد في اختيار طريق التنمية الخاص بها، ودعوا الجيوش الأجنبية إلى الانسحاب من البلاد بطريقة منظمة ومسؤولة كجزء من عملية السلام.

اقرأ أيضاً: روحاني: إيران ستواصل تصدير النفط رغم الضغوط الأميركية

وأشاروا إلى أنهم يدركون رغبة الشعب الأفغاني القوية في وقف شامل لإطلاق النار وحثوا الجميع على اتخاذ تدابير فورية وفعالة للحد من العنف.
كما دعا الممثلون الثلاثة حركة “طالبان” إلى منع التجنيد والتدريب وجمع الأموال من قبل جماعات إرهابية وطرد جميع الإرهابيين، وشجعوا على إجراء محادثات سلام بين “طالبان” ووفد أفغاني تمثيلي يضم مشاركين من الحكومة.
واقترحوا على الحكومة الأفغانية و”طالبان” اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للقضاء على تهديد المخدرات في البلاد.
واتفق الممثلون الثلاثة على مواصلة مشاوراتهم واتخاذ القرار عبر القنوات الدبلوماسية فيما يخص الوقت والبلدان المشاركة في الاجتماع المقبل بالعاصمة الصينية بكين، في مسعى لزيادة تعزيز عملية السلام الأفغانية، والتي سيبقون على اتصال من أجلها.
وعقدت أول مباحثات ثلاثية قبل شهر في واشنطن، ناقش خلالها الممثلون سبل تعزيز السلام والازدهار والأمن في أفغانستان.

السابق
روحاني: إيران ستواصل تصدير النفط رغم الضغوط الأميركية
التالي
دبلوماسية «الأسرى» بين الأسد ونتنياهو