10 أسرار مذهلة حول الطحينة…فلنتعرّف عليها!

الطحينة المصنوعة من بذور السمسم المُحمّصة لها فوائد عديدة تضاف الى طعمها اللذيذ الدسم. فلنتعرف عليها...

تصنع الطحينة من بذور السمسم التي تتكون من حوالي 50-60% من الزيت، وهو يسمى زيت السيرج، ويعتبر من أغلى أنواع الزيوت النباتية لأنه يعصر على البارد بخلاف الزيوت النباتية الأخرى.

وتُعدّ الطحينة من الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية المفيدة للجسم، بما في ذلك الأوميغا 3 و 6، بالإضافة الى كميات كبيرة من البروتين والحديد والنحاس والزنك والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والألياف الغذائية.

وتعتبر الطحينة أكثر إستخداماً في بلاد الشرق الأوسط، وتركيا، واليونان، وإيران، وكذلك في شمال أفريقيا، كما تستخدم في اعداد كثير من الأطعمة والحلويات..

والجدير بالذكر أن الصحينة تحتوي على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة، لذا يجب تناولها بإعتدال، بالإضافة الى انها تسمح بإمتصاص العناصر الغذائية أكثر من بذور السمسم غير المطحونة، وذلك لأن سماكة قشرة السمسم تعيق امتصاصها.

10 فوائد للطحينة:

  1. تحسن صحة القلب: تساعد الطحينة على تحسين صحة القلب لأن السمسم الموجود فيها غني بمادة “السمسمولين” التي تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة أنها تمنع حدوث ترسبات في الشرايين.
  2. تقلل من ضغط الدم: نتيجة لإحتواء الطحينة على البوتاسيوم، ذلك يلعب دوراً مهماً في إدارة مستويات الدم، إذ تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيها على التقليل من الإلتهابات.
  3. تنظم مستوى الكوليسترول: على الرغم من أن الطحينة تحتوي على نسبة عالية من الدهون إلا أنها دهون مفيدة للجسم، إذ تعمل على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم وذلك من خلال مادة “الفيتوستيرول” االموجودة فيها.
  4. تقلل من إلتهابات المفاصل: كون الطحينة غنية بالأوميغا 3 فهذا يعني أنها مصدراً مهماً للتقليل من إلتهابات المفاصل، وذلك لأن الأحماض الدهنية لها دور فعّال في منع إلتهابات المفاصل في كافة الجسم.
  5. تحفظ التوازن الهرموني: تحافظ الطحينة على التوازن الهرموني، وخاصةً لدى الناس اللواتي تجاوزن سنة الأربعين، فالطحينة تلعب دوراً مهماً في السيطرة على التقلبات الهرمونية.
  6. تقلل الوزن: تساعد الطحينة على خسارة الوزن، نظراً لإحتوائها على كمية كبيرة من البروتين الذي يشعرك بالشبع، الأمر الذي يدفعك الى الحد من تناول الوجبات الكبيرة والعمل على تناول الوجبات الخفيفة.
  7. تحسن صحة العظام: تحتوي الطحينة على المعادن كالحديد والكالسيوم والنحاس والفوسفور، التي تساعد على تحسن العظام وتحمي من هشاشة العظام مع التقدم في السن.
  8. تحسن صحة الدماغ: تحتوي الطحينة على الأوميغا 3 و6 التي تلعب دوراً هاماً في تجديد الأنسجة العصبية، والتي تساعد في تحسين صحة الدماغ، وبالتالي تبطئ ظهور مرض ألزهايمر.
  9. تقوي جهاز المناعة: تعمل الطحينة على تقوية جهاز المناعة نظراً لإحتوائها على كمية كبيرة من المعادن، كالحديد والزنك والنحاس، والتي يمكن أن تكافح الأمراض الفيروسية والبكتيرية وتعمل على تسهيل إنتاج كريات الدم البيضاء المقاومة للجراثيم.
  10. تحارب السرطان: تعتبر الطحينة مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة السرطان، وبالتالي تساعد مضادات الأكسدة على تقليل خطر الإصابة بالسرطان المتعلق بالهرمونات، بما في ذلك سرطان الثدي والرحم والمبايض والبروستاتا.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت الزيتون الغذائيّة والطبيّة

آخر تحديث: 17 يونيو، 2019 7:12 م

مقالات تهمك >>