هذه كلفة إنتاج الكهرباء في مصر فماذا عن نذالة نظام المحاصصة اللبناني؟

الكهرباء
في ثلاث سنوات أنجزت مصر ثلاث محطات كهربائية تفيض في إنتاجها عن حاجة مصر وقابلة للتصدير هنا الكلفة بالأرقام

أمس، افتتح الرئيس المصري ثلاث محطات لتوليد الكهرباء بدأ بناؤها قبل ثلاث سنوات فقط، بطاقة تقارب 15 ألف ميغاوات، بالإضافة إلى مزرعة لطاقة الرياح بطاقة 580 ميغاوات.
تكلفة المحطات الثلاث بلغت 6 مليارات يورو (7 مليارات دولار تقريبا)، بمعدل ملياري يورو لكل محطة. فيما بلغت تكلفة مزرعة الرياح 670 مليون دولار.

طاقة المحطات الثلاث تعادل عشرة أضعاف ما يحتاجه لبنان لتوفير الكهرباء 24/24 مع الاستغناء عن البواخر التركية والاستجرار من سوريا! كما تعادل أيضا عشرة أضعاف الطاقة الإنتاجية الحالية لمؤسسة كهرباء لبنان.

تكلفة بناء المحطات الثلاث تكشف وساخة النظام اللبناني.

بحسب البيان الصحفي لشركة “أوراسكوم كونسركشن”، فإن إنشاء المحطة الواحدة بطاقة 4800 ميغاوات بلغت تكلفته ملياري يورو فقط لا غير. هذه المحطة تعادل طاقتها خمسة أضعاف العجز الحالي للكهرباء في لبنان، وأكثر من ضعفي حاجة لبنان في حال الاستغناء عن البواخر التركية والاستجرار من سوريا

بعد بناء هذه المحطات، بات لدى مصر طاقة كهربائية فائضة تتجاوز 10 آلاف ميغاوات، وهي تخطط لتصديرها عبر مشاريع الربط، ريثما تصبح بحاجة إليها.

قد يكون من المجدي للبنان استيراد الكهرباء من مصر، لانخفاض تكلفة التوليد هناك بعد الاكتشافات الهائلة للغاز هناك، ونظرا للكفاءة العالية للمحطات الجديدة (بعضها يتكلفة تقل عن 6 سنتات للكيلووات).

هناك أسباب كافية لجعل خيار الاستجرار من مصر مطروحا بجدية في الفترة المقبلة، لأنه بالتأكيد أرخص بكثير من الشراء من البواخر التركية (نحو 13 سنتا للكيلووات) أو المولدات المحلية (أكثر من 30 سنتا للكيلووات) أو الاستجرار من سوريا (متوسط 17 سنتا للكيلووات). كما أنه أرخص بالتأكيد من التكلفة التي تنتج بها كهرباء لبنان (بين 15 و20 سنتا للكيلووات).

السابق
الدوحة تؤكد مواقف أميرها تجاه القضايا العربية في 8 نقاط
التالي
السيسي: لا مخرج من الصراع العربي الإسرائيلي إلا بإقامة دولة فلسطينية وعودة الجولان لسوريا