الولايات المتحدة ستصبح قريباً دولة مصدرة للنفط

ستواصل الولايات المتحدة انتاج النفط لتصبح دولة مصدرة لهذه المادة اعتبارا من العام 2021 لتلتحق بالسعودية في الأسواق العالمية، كما توقعت اليوم الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها السنوي المرتقب عن النفط.

وهذا التطور “سيعزز الأمان في سوق النفط العالمية”، من خلال توسيع اختيار الدول المستهلكة للجهات المصدر وخصوصا في آسيا، وفقا للتقرير الذي يغطي فترة ما بين العامين 2019-2024.

وتحيل فورة النفط الصخري في الولايات المتحدة هذا البلد، وهو مستورد تقليدي للذهب الأسود، إلى أحد المنتجين الرئيسيين للنفط في العالم.

اقرأ أيضاً: الشرق الأوسط: نصرالله مرر رسالة للمجتمع الدولي أن واشنطن تعاقب في لبنان من يحارب الفساد

ويؤدي هذا الوضع الجديد الى اضطراب في أسواق النفط العالمية والتسبب في وفرة العرض، ما أسفر عن هبوط سعر الخام منتصف عام 2014، في تراجع ما يزال القطاع يعاني من تداعياته.

وقال المدير التنفيذي للوكالة فاتح بيرول في بيان :”إنها مرحلة استثنائية في صناعة النفط، في وقت تصبح فيه الجغرافيا السياسية عاملا اكثر أهمية في الأسواق وحيث يتباطأ الاقتصاد العالمي. هناك المزيد من اللاعبين في كل مكان في حين تخبو تطمينات الماضي”.

بحلول عام 2024، ستظل الولايات المتحدة تشكل 70% من نمو إنتاج النفط العالمي مع 4 ملايين برميل إضافية في اليوم، وفقا للوكالة.

آخر تحديث: 11 مارس، 2019 2:45 م

مقالات تهمك >>