الأونروا تعلن حاجتها إلى 1.2 مليار دولار للعام الجاري لمواصلة تقديم خدماتها

الاونروا

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) اليوم، عن حاجتها إلى مبلغ 1.2 مليار دولار العام الجاري لمواصل تقديم خدماتها.

وقال الناطق باسم أونروا سامي مشعشع لإذاعة “صوت فلسطين”الرسمية، إن المبلغ هو الحد الأدنى الذي يمكننا من القيام بخدماتنا العادية والطارئة في كافة المناطق.

وأشار مشعشع، إلى أن مفوض عام أونروا بيير كرينبول سيعلن في مؤتمر دولي سيعقد نهاية الشهر الجاري في جنيف الميزانية الإجمالية للوكالة، مؤكدا أهمية المؤتمر للوكالة ودعم ميزانيتها.

وأضاف، أن المفوض العام سيفصل في المؤتمر متطلبات الوكالة للميزانية العادية ونداء الاستغاثة في سوريا والأراضي الفلسطينية.

واعتبر مشعشع، أن المؤتمر سيعطي الدافع للدول المتبرعة والصديقة والقطاع الخاص والدول الإسلامية والعربية لكي تنضم إلينا في الجهد الكبير في خلق ثبات مالي للوكالة.

اقرأ أيضاً: الاحتلال الإسرائيلي يستأنف أعمال الحفر وتركيب البلوكات الإسمنتية على الحدود

وأشار المتحدث باسم أونروا، إلى أن اللاجئ الفلسطيني تعب من دوامة الوضع المالي للوكالة وتداعياته على الخدمات الرئيسية.

وعانت أونروا العام الماضي من عجز غير مسبوق في موازنتها المالية بعد تقليص الولايات المتحدة الأمريكية الدعم المالي الذي تقدمه للوكالة بغرض الضغط على الفلسطينيين.

وكانت واشنطن تدعم أونروا بمبلغ 360 مليون دولار سنويا لكنها العام الماضي قدمت فقط مبلغ 60 مليون دولار ثم قررت وقف التمويل كليا للعام الجاري.

وقال مشعشع، “رغم التحديات الكبيرة العام الماضي ودخول دول عتيدة لإنهاء الوكالة إلا أننا دحضنا المحاولة وأفشلنا محاولات تجفيف مواردنا المالية وحصلنا على كافة ما أردنا الحصول عليه وأنتهينا من عجز بلغ 446 مليون دولار”.

وأضاف، أن “الدعم الكبير سيعطينا دفعة قوية في العام الجاري ليس فقط في إعادة بناء ما دمرته آلة الحرب على سوريا واحتياجات أهلنا في غزة ولكن بالإبقاء على خدماتنا في القدس والمناطق الأخرى”.

واعتبر مشعشع، أن “وجود الوكالة في القدس ليس صدقة من أي طرف كان إسرائيليا أو غير إسرائيلي”، مؤكدا مواصلة أونروا وجودها مهما كانت الضغوطات.

وتقدم أونروا التي تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، خدماتها لحوالي خمسة ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها في مناطقها الخمس وهي الأردن، وسوريا، ولبنان والضفة الغربية، وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل لقضيتهم.

وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والإقراض الصغير.

السابق
تعزيز الغلاف الدفاعي
التالي
بري: ما يجري ليس عادياً بل هناك حديث عن حرب إقليمية