هل صحيح أنكم تعتقدون بجواز الإستماع للموسيقى والغناء؟

عشرون سنة وأنا أعتقد بما قاله فقهاء الحوزات بأن الله سبحانه حرم الإستماع إلى الغناء بقوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ۝ سورة لقمان آية 6}

وبعد 20 سنة اكتشفت بأن الآية الكريمة لا تتحدث عن الغناء مطلقا لا من قريب ولا من بعيد.
وَتَبَيَّن لي بأن فقهاء الحوزات هم من قال بأن الرواية عن النبي والأئمة تقول بأن الآية تقصد الغناء، لكن اللغة العربية لغة القرآن لا تسمح لنا بتفسير الآية بمعنى الغناء ولذلك نرفض الرواية كدليل.
وتبين لي بأن الروايات الدينية التي تقول بِحُرمة الإستماع للغناء والموسيقى كلها روايات لا تقول بحرمة الإستماع إلى الغناء بصورة مطلقة وإنما بِحُرْمَة الإستماع للغناء اللهوي الذي يكون مُرْفَقاً بالمجون والعربدة والفواحش وإن الأناشيد التي تُعَظِّم من شأن حسن نصر الله – (وهي غناء بامتياز) – إنها لأخطر بمليار مرة من هذا النوع من الغناء لأن منابر المطربين بهذا النوع من الغناء لا تصنع قتلة وغدرة وفجرة ووحوش كما يصنع منبر حسن نصر الله ودلوني على انتحاري واحد تخرج من تحت منبر مطرب كما تخرج آلاف الانتحاريين من تحت منبر حسن نصر الله.

اقرأ أيضاً: لم تَعُدْ تؤمن بمذهب الشيعة والتشيع؟

بمختصر مفيد وخير الكلام ما قل ودل لا يوجد بالقرآن الكريم آية مطلقا تُحَرِّم الغناء وإن الروايات الدينية تقول بأن الصيد اللهوي حرام والغناء اللهوي حرام وتمييز الغناء اللهوي الحرام من الغناء غير اللهوي المباح أمر بيدك أنت أيها المُكَلَّف فأنت من يُحَدِّد الغناء اللهوي الحرام والغناء غير اللهوي المباح وبناء على هذا الميزان لا أعتقد بحرمة الإستماع لغناء فيروز وبخاصة حينما تغني قصيدة عمي والد زوجتي الشهيد المظلوم العلامة الأديب الكبير والشاعر السيد علي بدر الدين قضى اغتيالا برصاصات خمينية غادرة.
أنا ياعصفورة الشجنِ مثل عينيك بلا وطنِ
بي كما بالطفل تسرقه أوّل الـلـيل يـد الوسن
واغتراب بي وبي فرحٌ كارتحال البحر بالسفن
راجعٌ من صوب أغنيةٍ يا زمانا ضاع في الزمن

ومن لم يحركه الربيع وأزهاره
والعود وأوتاره
فهو فاسد المزاج
ليس له علاج
الإمام أبو حامدالغزالي

و من لم يحركه السماع
فهو ناقص مائل عن الإعتدال
بعيد عن الروحانية
زائد في غلظة الطبع
وكثافته على جميع البهائم!
الموسيقى أزيز أبواب الجنة.
“جلال الدين الرومي عالم وفقيه وشاعر وأديب وزاهد ”

 

السابق
بالفيديو: هكذا «ولعت» بين جمهور «صار الوقت» ومناصري «أمل»
التالي
جنبلاط: بالرغم من تعطيل القمة من قبل القوى الظلامية… بيروت ستبقى عاصمة الأمل