7 فوائد مدهشة لبذور دوار الشمس

تعرف على زهرة دوار الشمس وعلى اصل تسميتها بهذا الاسم؟

تحتوي بذور دوار الشمس على العديد من المكونات المفيدة لجسم الإنسان، وتعتبر من أهم مصادر البروتين النباتية، إذ أن كل 100 جرام منها يحتوي على 20.78 جرام من البروتين ،كما تحتوي على 54.46 جرام من الدهون و 20 جرام من النشويات، و 3.02 جرام من العناصر المعدنية، و8.6 جرام من الألياف المعدنية، كذلك 584.4 جرام من السعرات الحرارية.

تعتبر روسيا أكبر منتج لبذور دوار الشمس، إذ يبلغ إنتاجها السنوي حوالي 6,280,000 طن، تليها أوكرانيا والأرجنتين والصين وغيرها..

وهناك 7 فوائد مدهشة لبذور دوار الشمس وهي:

  1. الوقاية من السرطان: وجد أن بذور دوار الشمس تحتوي على مضادات أكسدة فريدة من نوعها وفيتامينات ومعادن تقي من أمراض السرطان.
  2. تقوية صحة العظام: بذور دوار الشمس مصدر غني من مصادر المغانيسيوم والكالسيوم اللذين يعملان على تقوية العظام.
  3. تحسين الحالة المزاجية: تحتوي بذور دوار الشمس على «التريبتوفان» وهو حمض أميني يعمل على إنتاج «السيروتونين» وهو هرمون يحسن من الحالة المزاجية للإنسان ويمنع القلق، وكذلك فان معدن المغانيسيوم يساعد على استرخاء الاعصاب.
  4. زيادة نمو وليونة الشعر: تحتوي بذور دوار الشمس على مركبات ضرورية لنمو الشعر تساعد في نضارته وليونته وترطيبه.
  5. الوقاية من أمراض القلب: فيتامين “ج” وفيتامين “هـ” الموجودان بكثرة في بذور دوار الشمس يساعدان على الوقاية من أمراض القلب لأنهما مضادات أكسدة.
  6. تحسين صحة الهضم: تساعد بذور دوار الشمس في تحسين عملية الهضم والوقاية من الإسهال والإمساك وذلك بفضل إحتوائه على الألياف وأيضاً الزيوت التي تساعد في الهضم.
  7. زيادة صحة ونضارة البشرة: فيتامين “هـ” و “ج” في بذور دوار الشمس تساعد على زيادة نضارة البشرة والحفاظ عليها وحمايتها من الآثار الضارة لأشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: 3 مكونات لمعالجة الشرايين المسدودة والدهون في الدم والالتهابات والإنفلونزا

آخر تحديث: 17 يونيو، 2019 7:06 م

مقالات تهمك >>