بري: الحكومة صارت فعلا ماضيا ناقصا ولتؤجل القمة الاقتصادية

رئيس مجلس النواب نبيه بري

نقل النواب عن رئيس مجلس النواب نبيه بري قوله في لقاء الاربعاء اليوم ان “موضوع تشكيل الحكومة كان في خبر كان واصبح اليوم فعلا ماضيا ناقصا، وان الاقتراحات التي جرى تداولها أخيرا لم يكن لها نصيب من النجاح”.

وعن القمة الإقتصادية العربية، قال بري: “في غياب وجود حكومة، ولأن لبنان يجب ان يكون علامة جمع وليس علامة طرح، ولكي لا تكون هذه القمة هزيلة، نرى وجوب تأجيلها”، مؤكدا مجددا “ضرورة مشاركة سوريا في مثل هذه القمة”.

وتناول ضرورة عقد جلسة لمجلس الوزراء لإقرار الموازنة وإحالتها على مجلس النواب، وقال انه لم يصل اليه بعد اي جواب ولم يسمع بدعوة مجلس الوزراء الى الانعقاد لمناقشة الموازنة وإقرارها، “والذي لا يتناقض مطلقا مع ضرورة الإسراع في تأليف الحكومة والرجوع عن التعنت الذي يؤخرها”.

وكان بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب: علي بزي، قاسم هاشم، محمد خواجة، انور الخليل، سليم عون، علي درويش، فادي علامة، بلال عبدالله، سامي فتفت، ايوب حميد، محمد نصرالله، ياسين جابر، ميشال موسى، علي خريس، عدنان طرابلسي، ابراهيم الموسوي، ايهاب حمادة، عاصم عراجي، هاني قبيسي، امين شري، ابراهيم عازار ونزيه نجم.

مراد
وكان استقبل ظهرا الوزير السابق عبد الرحيم مراد الذي قال على الأثر: “اللقاء مع دولة الرئيس تناول الموضوع الأساسي الذي يهمنا جميعا، وهو موضوع تشكيل الحكومة. وقد صرح دولته ان هذا الموضوع ما زال في خبر كان، وقال ان الموضوع الاساسي، او واحدا من المواضيع الأساسية التي تحول دون تأليف الحكومة هو موضوع اللقاء التشاوري الذي يجب ان يتمثل حكما بممثل منه، بحسب ما يطالب به اللقاء (6+3) اي واحد من التسعة، وان يكون حكما يمثل اللقاء التشاوري ويحضر اجتماعاته، ولن تتشكل الحكومة إلا بتأمين هذا الشرط. اما الموضوع الآخر الذي تكلمنا عنه فهو موضوع القمة الإقتصادية، وبالتالي العلاقة مع سوريا. وقد أكد دولة الرئيس انه لا يجوز أبدا ان تعقد قمة اقتصادية من دون وجود سوريا، كما اشترط بالنسبة الى مؤتمر الإتحاد البرلماني العربي السنوي عقده في الاردن انه اذا لم تشارك سوريا انه لن يحضر هذا المؤتمر، فأكدوا انهم سيدعون سوريا وبالتالي سيحضر المؤتمر”.

سئل: هل هناك مشاورات بالنسبة الى الحكومة؟
اجاب: “حتى الآن لا مشاورات. بعد آخر مبادرة قام بها اللواء عباس ابراهيم لم نسمع سوى ان الوزير باسيل يتكلم مع الرئيس الحريري بأربع او خمس افكار، ولم يتفقوا على فكرة بعد”.

سئل: امس قال النائب فيصل كرامي ان اللقاء يقبل بطرح اسم خارج التسعة؟
اجاب: “في آخر اجتماع للقاء التشاوري قلنا اننا لا نقبل اي شخص إلا من الأسماء الثلاثة التي سميناها والنواب الستة، وحتى الان لم تحصل اي مبادرة اخرى، وهذا ما قاله الاستاذ فيصل امس. في جميع الاحوال يجب ان نسمي هذا الشخص ويكون حصرا داخل اللقاء التشاوري”.

سئل: هل يرى الرئيس بري انه يجب ان نطلب تأجيل القمة الإقتصادية أو إلغاءها؟
اجاب: “دولة الرئيس بري لا يقبل ولا يرضى إلا بأن تكون سوريا ممثلة في هذه القمة الإقتصادية، وهذا شرط اساسي نلتزمه”.

سئل: ماذا يفترض ان نعمل؟
اجاب: “من المفروض ان تحصل الموافقة على ذلك”.

سئل: هل يعني ان نبادر الى دعوة سوريا؟
اجاب: “طبعا، هناك مبادرة للوزير باسيل لكي تدعو الجامعة العربية سوريا للمشاركة عبر اجتماع المندوبين لدى الجامعة، ولكن سواء قرروا أو لم يقرروا، اكبر خطيئة نرتكبها اذا عقدنا قمة اقتصادية ألا ندعو سوريا. نريد اعادة المليون ونصف المليون نازح، سوريا التي فتحت الطرق لتصريف منتجاتنا الصناعية والزراعية، سوريا التي نحتاجها ليكون لنا دور في اعادة الاعمار في سوريا. البطالة الموجودة في لبنان 60 و 70% والوضع الاقتصادي صعب، القمة موجودة اصلا من اجل ولمصلحة لبنان فكيف لا تكون سوريا؟”

سئل: هل يحق للبنان دعوة سوريا خارج ارادة الجامعة العربية؟
اجاب: “الذي لا يعجبه ذلك هو حر. ولكنا مصلحتنا في ذلك. علاقتنا بسوريا حسب الطائف والدستور هي علاقة جيدة مع الدول العربية ولكن مميزة مع سوريا فلنعتمد على هذا البند الذي اقرته الجامعة”.

سئل: هل لديكم مأخذ على الوزير باسيل الذي لم يعرض عليكم الافكار؟
اجاب: “نحن معنيون ولم يعرض احد علينا هذا الموضوع”.

إقرأ أيضاً: الحكومة اللبنانية ورقة إيرانية في سلة المهملات

من جهة اخرى، ابرق بري الى رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية التشيك جاروستاف كوبيرا مهنئا بانتخابه.

السابق
البعريني: لخطة طوارئ شاملة لمحافظة عكار
التالي
حزب الله: لا مشكلة بعدم دعوة سوريا